الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:48 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بشأن المومياء المصرية الحامل.. اكتشاف جديد يثير دهشة العلماء

لا تزال "المومياء المصرية الحامل" التي أثارت حيرة العلماء في وقت سابق، تثير دهشتهم مجددًا، وقبل عدة أشهر أثارت هذه المومياء حيرة العلماء خاصة وأن المصريين القدماء كانوا يعتمدوا في التحنيط على إزالة جميع الأحشاء حتى لا تسبب تحلل الجسم، وفقًا لحديث سابق للدكتورة سحر سليم، المختصة بالأشعة بجامعة القاهرة.

اقرأ أيضًا: ارتفاع الرطوبة.. «الأرصاد» تكشف حالة طقس رابع أيام العيد

وفي الوقت الحالي اكتشف العلماء أمر جديد بشأن ما تُعرف بـ "المومياء المصرية الحامل"، وهو ما وصفه العلماء بالاكتشاف الذي قد يغير تاريخ الأمراض على مستوى العالم ككل.

دراسة حديثة

في البداية عرفت هذه الحالة وفقًا لفحص أثري بالمتحف الوطني في وارسو العاصمة البولندية، في أبريل من العام الماضي وأطلق عليها حينها المومياء المصرية الحامل، ولعل الغريب في الأمر أن العلماء كانوا يعتقدون أن هذه المومياء هي جثة الكاهن حور جيهوتي، ولكن بعد عدة أبحاث قام بها العلماء البولنديين، تبين أن هذه المومياء لسيدة حامل، وعن الاكتشاف الجديد فأوضحت دراسة حديثة أن المومياء الحامل كانت مصابة بنوع نادر من مرض السرطان، وهذا ما أثار دهشة علماء الآثار بحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

جدير بالذكر أن الباحثون في بولندا كانوا يقوموا بعمل مسحًا لجمجمة المومياء عندما اكتشفوا علامات ليست طبيعية في العظام، تتشابه مع العلامات التي توجد لدى المرضى الذين يعانون من سرطان البلعوم، وانتهى العلماء في بحثهم لتوضيح أن المومياء بنسبة كبيرة توفيت بسبب هذا المرض.

ومن المعروف عن سرطان البلعوم الأنفي أنه من أندر أنواع السرطانات التي تصيب الجزء الموجود بالحلق الرابط بين مؤخرة الأنف ومؤخرة الفم.

اقرأ أيضًا: الصحة تكثف حملاتها الرقابية على المنشآت الطبية الخاصة بالمحافظات الساحلية

فيما أصدرت مؤسسة "مشروع وارسو للمومياءات" في بولندا صورًا توضح مدى إصابة المومياء بورم كبير وعيوب داخل العظام وفي الغالب لا تنتج هذه العيوب عن التحنيط، ولعل أبرز ما توصل له العلماء في هذا الأمر هو معرفة الإصابة التاريخية للسرطان مما يعمل علة زيادة المعرفة بمراحل تطور المرض، ويعمل على المساهمة في تطوير الطب في الوقت الحالي.

كما أوضح العلماء أن هذا الاكتشاف قد يحدد سبب الإصابة بسرطان البلعوم ومدى ارتباطه بعدوى وراثية أو فيروسية.