الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 05:54 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جمال شعبان يكشف فوائد البطاطا: تقي من السرطان وتضبط السكر

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

أوضح الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، وعميد معهد القلب القومي، أهمية البطاطا بعد الإعلان عن خبز البطاطا الذي تتجه الدولة لتصنيعه في الفترة المقبلة، لافتا إلى أنها تقي من السرطان وتساعد في ضبط السكر.

وقال الدكتور جمال شعبان في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك": يللا بالهنا كلوا عيش بالبطاطا، حيث تتكون البطاطا الحلوة بشكل أساسي من الكربوهيدرات وتأتي معظم الكربوهيدرات من النشا تليها الألياف وهذه الخضروات الجذرية منخفضة نسبيًا في البروتين ولكنها لا تزال مصدرًا مهمًا للبروتين في العديد من البلدان النامية.

وأضاف "شعبان" خلال حديثه: "تعد البطاطا الحلوة مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين وفيتامين سي والبوتاسيوم، كما أنها مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، فالبطاطا الحلوة غنية بالعديد من المركبات النباتية، مثل بيتا كاروتين وحمض الأنثوسيانين المهم لحيوية ونضارة الجلد والبشرة والعيون.

وتابع "شعبان": "من المحتمل أن تكون البطاطا الحلوة صحية أكثر من البطاطسـ لديهم نسبة أقل من GI معامل الجلوكوز في الدم، أي لا ترفع الجلوكوز في الدم بسرعة وفيها مزيد من الألياف، وكميات كبيرة من بيتا كاروتين".

السيسي يصل إلى البحرين في زيارة رسمية

واستكمل "شعبان": "يكون للبطاطا الحلوة مجموعة متنوعة من الفوائد بما في ذلك تحسين تنظيم نسبة السكر في الدم في مرضي السكر من النوع الثاني اذا تم تناولها باعتدال كما تساعد علي تقليل الأكسدة والوقاية من السرطان".