الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:54 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات دكتور جمال شعبان.. هل الحزن يُمرض القلب؟

"اللهم إني أعوذُ بك من الهم والحزن"، هكذا استعاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحزن، الذي يؤكد أطباء القلب أنه قد يؤدي إلى الموت والعياذُ بالله إن طال أمده، ففي تصريحات إعلامية قال الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب ومدير معهد القلب القومي السابق، أن الحزن أو - الزعل - قد يسبب أمراض خطيرة في القلب وقد يصيب الإنسان بما يعرف بانكسار القلب، والذي قد يؤدي للموت في كثير من الحالات.

ونصح "شعبان"، من خلال برنامجه المشاهدين بعدم كبت الحزن وقال أن البوح بما يهُم الإنسان قد يُزيح ضغوط كبيرة من على كاهل الإنسان، لأن الكبت قد يسبب أزمات قلبية شديدة ومضاعفات جسيمة على القلب والجسد الإنسان.

ويضيف "شعبان"، أن هناك ما يسمى متلازمة القلوب المُنكسرة، وهي تنتج عن الحزن الشديد وقد تسمى مُتلازمة إعتلال القلب وهي تؤثر بشدة على أداء عضلة القلب، وتتسبب في أزمات قلبية شديدة قد تؤدي للوفاة.

وتابع عميد معهد القلب القومي السابق، أن متلازمة القلوب المنكسرة تُصيب النساء أكثر بكثير من النساء، ووفق موقع "webteb" فإن 88% من المصابين بهذه المتلازمة من النساء، خاصة الذين خطوا حاجز الـ 35 عام.

ويقول الدكتور عاصم حشاد استشاري القلب بالقصر العيني "للطريق"، أن متلازمة الحزن أو القلب الكسير أو المحطم التي تؤثر على القلب أمر معروف ومُثبت علميًا، وننصح جميع الأشخاص بأن يتجنبوا الحزن الشديد ويتخطوا تلك الفترة بالحديث مع أُناس يثقون بهم عن هموم وما يُحزنهم لأن تلك المحادثات جزء مهم في العلاج وتخطي فترات الحزن بأقل الخسائر.

وعن أعراض متلازمة الحزن، يقول "حشاد" أبرز أعراضها هي:

- ارتفاع ضغط الدم، على غير المعتاد

- عدم انتظام ضربات القلب، وهو أحد المؤشرات المهمة إن كنت تمر بفترة صعبة من حياتك على إصابة الشخص بمتلازمة القلوب المنكسرة

- ألم الصدر الشديد، والمفاجئ

- العرق الغزير.

واستدرك استشاري القلب بمستشفى القصر العيني، أن المشكلة في متلازمة القلوب المنكسرة صعوبة اكتشافها في أول الأمر، وتحتاج لتحديدها وتشخيصها إلى طبيب مُتمرس لتشخيصها، لعدم خلط الأعراض واختصار الوقت على المريض.

اقرأ أيضًا: بعد احتلالها المركز الأول عالميًا.. مصر تتوسع في إنتاج البلح المناسب للتصدير