الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:52 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

بعد احتلالها المركز الأول عالميًا.. مصر تتوسع في إنتاج البلح المناسب للتصدير

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

"وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا"، فلو أننا في مصر هززنا النخل التي نمتلك من أخواتها ما يفوق الخمسة عشر مليون نخلة، لتحول الحال وتبدل، فمصر تُعد الأولى عالميًا في إنتاج البلح بأنواعه المختلفة، ولقد دشنت الحكومة منذ سنوات مشروعًا توسُعيًا هائلًا في زراعة البلح وإنتاجه، وبالتحديد إنتاج الأنواع الأكثر مناسبةً للتصدير.

ويُعد مناخ مصر الاستوائي أحد العوامل الرئيسية في نجاح وتوسع زراعة البلح في مصر، فمصر تتميز طوال تاريخها بأجواء زراعية مناسبة للعديد من صنوف الفواكه والخضروات، بجانب العوامل الأساسية الأخري للزراعة كمناسبة التربة وتوفر المياه ومهارة اليد العاملة في الزراعة.

لماذا لا تكون مصر في مقدمة مُصدري البلح

يقول حاتم نجيب عضو الغرفة التجارية ومسؤول مجموعة الفواكه والخضروات بالغرفة، إن إنتاج مصر من البلح يُعد الأكبر عالميًا، لكنها في العقود السابقة لم تهتم بالتصدير الخارجي، ما جعل الأنواع المزروعة في مصر غير معروفة على المستوى العالمي، لذلك كثفت الحكومة مجهوداتها لزراعة كميات كبيرة من أنواع معينة من البلح المناسب للتصدير الذي لديه قدرة على التكيف مع الظروف المناخية المختلفة، حتى يتحمل ظروف التصدير والتخزين الطويل.

وتابع "نجيب"، أن إنتاج البلح البرحي و البلح المجدول بكميات كبيرة كان من أهداف وخطط المسئولين لأنهما النوعان الأكثر مناسبةً للتصدير في جميع دول العالم لأنهما نوعين شهيرين ولأنهما أكثر احتمالًا لأجواء التصدير والتعبئة والتخزين الطويل بسبب عمليات الشحن المتعددة.

أما عن الرواج الداخلي لمبيعات البلح

يقول عبد الهادي فاروق تاجر بلح بسوق العبور لـ "الطريق"، أن الرواج الحالي في سوق البلح الذي يستمر طوال العام له عدة أسباب منها، توفره بكثرة مما يؤدي لانخفاض أسعاره على الدوام، وثانيًا أنه مميزة من حيث الجودة ومتعدد الأنواع فكل عميل يجد ما يناسب ذوقه من الأطعمة المختلفة من البلح، فهناك عملاء يحبون البرحي، وآخرون يحبون الأمهات، أوالمجدول، أو الزغلول.

ويضيف فاروق، أن الفوائد الصحية للبلح وما يلقاه من ترويج في البرامج الفضائية لفوائده، يُعد عامل أساسي في استمرارية مبيعاته خلال العام كله.

ويتابع فاروق، أن الموسم الأساسي للبلح في كميات المبيعات الضخمة هو موسم رمضان وما قبله بشهر فهذان الشهران أفضل شهور العام بلا منافس في حجم مبيعات البلح بكافة أنواعه وأشكاله، ولا يخلو بيت في مصر من البلح في شهر رمضان المبارك.

وللفلكلور الغنائي الشعبي في مصر عِلاقة حميمية مع البلح وقد استخدموه ليحتفوا بزعيمهم سعد زغلول باشا نكاية في الإنجليز وألف المبدع المصري سيد درويش رائعته "يا بلح زغلول" وخرج المصريون يهتفون بها بعد منع الإنجليز المصريين الهتاف لسعد زغلول بالقانون فتحايل المصريون عليه كالعادة.

اقرأ أيضًا: ”اضطراب التخزين أو الاكتناز القهري”.. هل علامة مرضية؟