الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 12:31 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: تناول الأنسولين بانتظام يصيب بالسرطان

تناول الأنسولين بانتظام يصيب بالسرطان
تناول الأنسولين بانتظام يصيب بالسرطان

إذا كنت تستخدم بانتظام جرعة عالية يوميًا من الأنسولين، بسبب داء السكري، فأنت أكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان، الأمر لم يتعلق بمكونات الأنسولين، بينما يرتبط بأشياء أخرى مثل مستوى التمثيل الغذائي.

يعد السكري والسرطان من بين الأسباب الرئيسية لارتفاع حالات الوفاة في العالم، بما في ذلك السمنة، حيث تلعب السمنة دورا خطيرا في الجسم، ما يؤدي إلى تطور كل من مرض السكري والسرطان.

الأنسولين يزيد خطر الإصابة بالسرطان

لذلك أفادت دراسة أن الاستخدام اليومي للأنسولين يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان لدى مرضى السكري بنسبة 20-25 في المائة على الأقل أكثر من غيرهم، أخذت الدراسة في الاعتبار سلسلة من التحليلات وفهم المسارات الأيضية المتورطة في التمثيل الغذائي الوسيط والنمو الخلوي.

اقرأ أيضاً: دراسة: الوسواس القهري نتيجة اضطراب التعليم

العلاقة بين السكري والسرطان

على الرغم من عدم وضوح أي علاقة بيولوجية بينهما، وفقًا للباحثين، يعد مرض السكري علامة على تغير مخاطر الإصابة بالسرطان بسبب التغيرات في حالات التمثيل الغذائي الأساسية، مثل مقاومة الأنسولين أو فرط أنسولين الدم.

استكشفت الدراسة الحديثة التي نُشرت في المجلة العلمية JAMA Oncology، عوامل السرطان المرتبطة بمرض السكري من النوع الأول، وحددت آلية محتملة لشرح الارتباط، وفي المقابل لا يستطيع مرضى السكر الاستغناء عن الأنسولين.

حللت الدراسة 50 من عوامل الخطر الشائعة مثل التدخين، كحول، والدواء، وتاريخ العائلة، وجمع بيانات قابلة للتطبيق.

التمثيل الغذائي

أظهرت النتائج أن عوامل التمثيل الغذائي التقليدية مثل السمنة ممثلة بمؤشر كتلة الجسم والتحكم في السكر والتحكم في ضغط الدم، لا ترتبط بحوادث السرطان لدى مرضى السكري من النوع الأول، ومع ذلك، كان أعلى بكثير بالنسبة لأولئك الذين تناولوا جرعات كبيرة من الأنسولين، مما يشير إلى أن أولئك الذين يستخدمون المزيد من الأنسولين لديهم زيادة في خطر الإصابة بالسرطان بأكثر من أربعة أضعاف.

لا داعي للذعر
حث الباحثون مستخدمي الأنسولين على عدم الذعر لأن الأنسولين له نسبة عالية من المخاطر والفوائد، ولكن يجب اتخاذ خيارات دقيقة من قبل أولئك الذين يندرجون تحت فئة عالية الخطورة من المصابين بالسرطان.

اقرأ أيضاً: أهمية استخدام خيط الأسنان.. «تشديدات على استخدام الفرشاة يوميًا»