جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 04:01 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

تحذيرات من عملية احتيال خطيرة على فيسبوك.. «هتغرمك فلوس»

فيسبوك يحذر من عمليات احتيال    المصدر موقع yandex
فيسبوك يحذر من عمليات احتيال المصدر موقع yandex

تلقى رواد موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، رسالة تحذر من احتمالية وقوعهم فريسة، نتيجة أعمال احتيال ربما تكلفهم الآلاف.

أرسل موقع فيس بوك للنشطاء رسالة هامة وضرورية تحذرهم من وقوع أعمال احتيال من قبل البعض، تكون التكلفة مبالغ مالية طائلة.

وصف الموقع هذه الرسالة بكونها عاجلة، لضرورة وضعها في الاعتبار من قبل المستخدمين، وهو ما يعني أن هناك خطرا يقترب منهم، وأصبحوا أهدافا رئيسية.

لفت الأمريكي نيف شوليمان، المنتج التلفزيوني، الأنظار إلى أن هناك أكثر من ثلاث مليارات من مستخدمي فيس بوك، معرضين لخطر الاحتيال، من قبل محتالين، ما يستدعي الحذر فقد بات الأمر خطيرا.

وقال إن هناك خطورة أمنية على تطبيق فيس بوك، تعزز من انتشار عمليات النصب والاحتيال على المستخدمين، خاصة البائعين، إذ أنهم في مقدمة قائمة المستهدفين من قبل المحتالين.

اقرأ أيضاً: «من النهاردة ما فيش تأتأة».. 5 نصائح للتخلص من التلعثم العصبي

وأكد أن عمليات البيع عبر شبكة الإنترنت كبيرة ومنتشرة، وكثيرا ما يكرر المستخدمين عملياتهم الشرائية، لذلك فهي ذريعة للاحتيال على المستخدمين، بحسب ما ورد بصحيفة the sun.

وذكر، أن هناك شريحة كبيرة من المستخدمين، لا تجيد عمليات البيع بشكل آمن على تطبيق فيس بوك، لذلك قد يكونوا فريسة سهلة للاحتيال.

وأكد أن فيس بوك ماركت بلاس، قد يكون بيئة خصبة لوقوع العديد من عمليات الاحتيال، بحق المستخدمين، نظرا لكونه يضم أكبر عدد من الرواد.

تبدأ عمليات الاحتيال بإرسال رسائل للمستخدمين، الذين يرغبون في إتمام عمليات شراء لهم، بدعوى أنهم ينتمون لذات التطبيق، تتضمن هذه الرسائل على رابط ويطلبون من المستخدمين الدخول إليه لتسجيل عملية الشراء، لكنها في الحقيقة هي عملية احتيال، تحدث بجمع البيانات الشخصية.

بخلاف أنهم بعض اطلاع المستخدم على ثمن المشتريات، والحصول عليها، يطلب المحتال منه أن يقوم بتحديث البيانات عن طريق نفس الرابط، بدعوى أنه لم يقم بإرسال الأموال.

ويؤكد الأمريكي أن الأكثر عرضة لعمليات الاحتيال هو المستخدم البريطاني، لذلك قدم تطبيق فيس بوك بعض القواعد التي ينبغي التزام المستخدم بها، لتفادي عمليات الاحتيال المتكررة.

قام التطبيق بتفعيل خاصية للحسابات الشخصية، تحذر من وقوع عمليات احتيال، تكلف المستخدمين أموال طائلة.

اقرأ أيضا: دراسة: الوسواس القهري نتيجة اضطراب التعليم