جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 01:58 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

مجدي يعقوب جديد.. ابن أسيوط يصل للعالمية في مجال علاج جلطات القلب

المصدر: صفحة الطبيب المصري أنيس حنا
المصدر: صفحة الطبيب المصري أنيس حنا

هناك من يسير على نهج الدكتور العظيم مجدي يعقوب، استاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تميز بقدرته الفائقة في إجراء عمليات القلب، كما أنه أخذ شهرة كبيرة في هذا المجال حول العالم، ويعد من أكفأ أطباء القلب على مستوى العالم.

يحذو حذوه الدكتور أنيس سامح حنا، ابن محافظة أسيوط، الذي خرج من قرية السراقنا بمركز القوصية هناك، لدراسة الطب في جامعة الاسكندرية، وتخصص في مجال أمراض القلب، ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ليكون باحثاً متميزاً بكلية ألبرت اينشتين بولاية نيويورك، وهو في عمر الثانية والعشرين من عمره.

أبحاث القلب

شارك في إجراء العديد من الأبحاث، بغرض التوصل إلى وسيلة لعلاج جلطات القلب المستعصية، تتمركز أبحاثه حول الجينات المتحكمة في جلطات القلب، وكيفية توقفها بحيث لا تؤثر على أداء عضلة القلب وتؤدي إلى توقفها.

اقرأ أيضاً: لراحة الأمهات.. شيماء النجار تطلق خط إنتاج لملابس المرضعات

وتقوم أبحاثه على دراسة تأثير تلك الجينات على القلب، وإذا كان لها تأثير فعال على نسيج القلب أم لا بعد التخلص من الجلطة بسلام.

نتائج الأبحاث

ومن خلال البحث الذي نشر في موقع ماتريكس بايو الأمريكي، تبين أن نتائج الدراسات تقول هناك تأثير إيجابي فعال لتلك الجينات بعد تعديلها على نسيج القلب.

تكون الفريق المشارك به الدكتور أنيس سامح حنا، الطبيب المصري المتميز، من ثماني أفراد، فضلاً عن آخرين هم من الفنيين والإداريين.

أجرى هذا الفريق عدة دراسات بعضها نشر في مجلات علمية أمريكية وأخرى عالمية، مثل ماتريكس بايو، ومجلة جابت هيرت، وكان الطبيب مشارك أساسي في بعض الدراسات، بينما باحث أول في البعض الآخر.

تمويل الأبحاث

تلقت هذه الأبحاث تمويل من عدة جهات معتمدة أمريكية، أحدها كان لمدة عامين لإنجاز البحث المتعلق بجينات جلطات القلب، وكان من مؤسسة american heart association، فضلاً عن تمويل أخر من الجيش الأمريكي والحكومة الأمريكية، أعلن عنه الطبيب المصري، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وذلك بالإضافة إلى تمويل خاص بأبحاث الطبيب المصري الدكتور أنيس سامح حنا، والذي من الفترض أن يكون بشأن أبحاث جلطات القلب.

اقرأ أيضاً: استطلاع: 70% من الأمريكيين يعانون القلق بسبب تغيرات المناخ