جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 01:21 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

منها بلدة عربية.. «الغرابة العالمية» تضع دول كبرى في مأزق

تغير المناخ / موقع newsweek
تغير المناخ / موقع newsweek

إن تغير المناخ لا يتعلق فقط بالاحترار العالمي وظواهر الطقس الحار، حيث يمكن أن يؤدي الاحترار العالمي إلى أحداث الطقس البارد أيضًا بل وإلى جميع أنواع الطقس الغريب أو غير المألوف، فيما يعرف بظاهرة "الغرابة العالمية".

ويؤكد العلماء في تقرير نشرته صحيفة نيوز ويك أن البشر أنفسهم تسببوا في اضطراب المناخ إلى حد كبير مما نتج عنه حدوث فوضى على الأرض.

اقرأ أيضًا: هل هو مصري؟ طفل يتيم يذاكر دروسه على الكشاف لعدم سداد فاتورة الكهرباء

فقد تسبب تغير المناخ نتيجة حرق الوقود الأحفوري، إزالة أشجار الغابات والتلوث في تكثيف الطقس والظواهر الهيدرولوجية المتطرفة، والتي ستستمر في التدهور مع مرور الوقت.

ويحقق الطقس حول العالم أرقاما قياسية سنويًا تقريبًا، فقد شهدت المملكة المتحدة الصيف الأكثر سخونة على الإطلاق هذا العام، وتعاني باكستان من بعض أسوأ فيضانات في تاريخها، ونهر اليانغتسي الصيني جاف جدًا من الجفاف لدرجة أن الحكومة تستعد لاستخدام بذور السحب كي تمطر السماء.

واجتاحت حرائق الغابات ولايتي كاليفورنيا وأوريجون طوال الصيف، مما تسبب في عمليات إجلاء جماعية وتسبب في تفاقم تلوث الغلاف الجوي.

تأثير فوضى المناخ على الكهرباء

تتجه العديد من الخزانات المهمة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك بحيرة ميد وبحيرة باول، ببطء نحو مستوى البركة الميتة، حيث لن تتمكن سدودها الكهرومائية من توليد الطاقة، مما يؤدي إلى نقص الكهرباء في المناطق القريبة.

يؤثر نقص الكهرباء أيضًا على ولاية كاليفورنيا، فقد طلبت الحكومة الأمريكية من بعض المدن عدم شحن سياراتها الكهربائية لمنع الضغط على شبكة كهرباء الولاية.

في ولاية ميسيسيبي، أدى هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات إلى أن 180.000 من سكان جاكسون فقدوا "إلى أجل غير مسمى" إمكانية الوصول إلى مياه جارية موثوقة، كما أن تساقط البَرَد في إسبانيا كان كبيرًا لدرجة أنه أصاب طفلاً عمره عام واحد وقتله.

الدول الأكثر تضررًا من ظاهرة الغرابة العالمية

في حين أن الدول التي لديها أعلى نسبة انبعاثات تشمل الصين والولايات المتحدة والهند وروسيا، فإن الدول الأكثر تضررًا من الفوضى المناخية الناتجة ستكون في العالم النامي.

وتعتبر نيجيريا واليمن وهايتي والفلبين من أكثر البلدان المعرضة للخطر ، وفقًا لمجلة تايم.