الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل هو مصري؟ طفل يتيم يذاكر دروسه على الكشاف لعدم سداد فاتورة الكهرباء

طفل يستذكر دروسه - فيسبوك ESSL الهند
طفل يستذكر دروسه - فيسبوك ESSL الهند

هزت صورة مؤثرة مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، حيث وثقت مشهدًا مؤلمًا لطفل من قرية أوليلة بمركز ميت غمر في محافظة الدقهلية يستذكر دروسه فوق سطح منزله بعد انقطاع الكهرباء عن منطقته وسحب العداد لعدم سداد الفاتورة.

وترك المنشور المرفق بالصورة رواد مواقع التواصل الاجتماعي في حالة من التأثر بحالة الطفل والتعاطف مع قصته التي أوضحت أن والده متوفي ولم تتمكن والدته من سداد مستحقات شركة الكهرباء،

مما دفع العديد من المستخدمين للمطالبة بضرورة تدخل السلطات ومساعدة أسرة الطفل بتوفير الكهرباء لهم وإعادة العداد، حتى أن البعض اقترح أن يتكفل بمصاريف الأسرة ودراسة الطفل، لكن هل القصة حقيقية؟

الصورة ليست في مصر

بالبحث والتحري، تبين أن الصورة ليست لـ طفل مصري من الأساس بل تم التقاطها في الهند تحديدًا في مدينة فيروز أباد ضمن حملة حكومية لإنارة الشوارع.

نشرت هيئة خدمات كفاءة الطاقة المحدودة EESL في الهند الصورة عبر حسابها الرسمي على إنستجرام، وكتبت: "لقد أثرت حملة #SLNP بشكل إيجابي على حياة هؤلاء السكان، من خلال توفير الإضاءة لهم وضمان رؤية واضحة، يمكن رؤية صبي صغير في فيروز أباد وهو يدرس تحت ضوء مصباح الشارع #LED المثبت لدينا".

في حفاوة منها بقدرتها على إنارة شوارع مدينة فيروز أباد بـ الهند، وتمكين الطلاب من استذكار دروسهم تحت إضاءة كشفاتها القوية.

وبهذا يتبين أن الصورة لم يتم التقاطها في مصر من الأساس، ولا يجب على المصريين تصديق كل ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي لما في معظمه من فبركة وإخفاء للحقائق.