جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 12:57 مـ 29 صفر 1444 هـ

في يومها العالمي.. كيف تشجع طفلك على القيام بالأعمال الخيرية؟

طرق تشجيع الأطفال على القيام بالأعمال الخيرية موقع yandex
طرق تشجيع الأطفال على القيام بالأعمال الخيرية موقع yandex

يوافق الخامس من شهر سبتمبر لكل عام، اليوم العالمي للأعمال الخيرية، والذي يهدف إلى التوعية بقيمة مثل هذه الأعمال، خاصة لدى الصغار، لذلك ينبغي التركيز على كيفية تشجيع الأطفال بشأن القيام بالأعمال الخيرية، واطلاعهم على الطرق الصحيحة للتعامل مع الآخرين بحسن خلق ولين، وكيفية مساعدتهم، كما ينبغي على الوالدين أن يظهرا لهم أن أفعالهم، مهما كانت صغيرة، يمكن أن تحدث فرقًا حقيقيًا.

فيما يلي بعض الطرق السهلة لتعليم طفلك عن الأعمال الخيرية، بحسب موقع CAF.

١_ قل لهم أنهم يساعدون الآخرين بالفعل
تعد الابتسامة لشخص ما في الشارع، أو فتح الأبواب لمن يحتاجون إلى يد العون، أو زيارة قريب مريض، صدقة، لأنها تدفئ قلب شخص ما وتسعده، يقوم معظم الأطفال بهذه الأشياء بالفعل، لكنهم لا يدركون معنى ما يقومون به، لذلك سيسعدون عندما يعلمون منك أنهم يساعدون الآخرين، ويقومون بعمل خيري.

اقرأ أيضاً: دراسة: الأشخاص الذين يكونون أبطأ في الرد على الأسئلة أكثر انطوائية

٢_ دعهم يختارون الطريقة المناسبة لمساعدة الآخرين
اقترح على طفلك بعض الطرق لمساعدة الغير، ودعه يختار إحدى الطرق التي تناسبه، فمن المؤكد أنهم يرغبوا في سلك الطريق الذي يسعدهم.

٣_ كن حريصاً وقدم طرق للمساعدة تتناسب مع اهتماماتهم وأعمارهم.
مستشفيات الأطفال هي أكثر السبل مناسبة لأعمارهم، لذلك عليك طرح الأمر عليهم، فقد يكون التبرع بالألعاب القديمة هي طريقتهم المناسبة للقيام بعمل خيري نحو مثل هذه المؤسسات، كما يمكنهم التبرع بالمال أيضاً، غالبًا ما يكون ذلك مفيدًا للأطفال.

٤_ اجعله لطفلك شأنًا عائلياً أو مثالا يحتذى به
دع أطفالك يرون أنك تلقي الأموال في الصناديق الخيرية، كما يمكنك أن تطلب منهم مساعدتك في اختيار الأطعمة المعلبة أثناء حملة إطعام، أو إحضارها معك عند المشاركة في أحداث جمع التبرعات.

٥_ قيمة الوقت
مع محدودية الموارد المالية، قد يكون من الصعب على الأطفال التبرع بالمال، لذلك استخدم هذا كفرصة لتعليمهم أن لديهم موردًا أكثر قيمة من النقد، لديهم الوقت، والذي يمكن أن يكون بنفس القوة.

شجعهم على مساعدة الجيران في وظائف صغيرة، إذا كانوا أكبر سنا، ساعدهم على التطوع في النوادي والمستشفيات المحلية والمشاركة في الأحداث الخيرية في المدرسة.

٦_ احتفل
عندما يعطي أطفالك وقتهم للأعمال الخيرية، أخبرهم أنك فخور بهم، اعرض عليهم الصور وملاحظات الشكر من الأماكن التي ساعدوا فيها، حتى يتمكنوا من رؤية التأثير والشعور بالتقدير لمساهماتهم.


٧_ اشرك جميع أفراد الأسرة في الأعمال الخيرية

لذلك عليك مكافئة الشخص الأكثر إبداعاً، مثل منحه فرصة اختيار العشاء المفضل لديه.


٨_ فعل شيء لطيف

اطلب من أطفالك أن يفعلوا شيئًا لطيفًا لثلاثة أشخاص آخرين في كل مرة يفعل فيها شخص ما شيئًا لطيفًا لهم، وعلمهم أن يشاركوا الآخرين.

٩_ انشاء صندوق

يمكنك إنشاء صندوق خيري في المنزل يمكن للعائلة بأكملها المساهمة فيه، ثم تقرروا معاً كيفية استخدام المال.

اقرأ أيضا: شاهد.. سيدة ترفع أثقال خلال حملها.. والنشطاء: «مش بننزل من على السرير»