جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 05:38 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

دراسة: الأشخاص الذين يكونون أبطأ في الرد على الأسئلة أكثر انطوائية

الانطواء
الانطواء

يُنظر إلى الأشخاص الذين يردون على سؤال بعد توقف طفيف على أنهم أكثر انطوائية مقارنة بمن يقدمون استجابة فورية، وفقًا لسلسلة من الدراسات المنشورة في مجلة علم النفس التجريبي.

يقدم البحث الجديد دليلاً على أن هذه الظاهرة يمكن أن يكون لها عواقب بشأن النجاح مقابلة العمل، وفقا لموقع news now.

أحكام غير دقيقة

قال مؤلف الدراسة ديمينغ (آدم) وانج، وهو محاضر كبير في علم النفس بجامعة جيمس كوك في سنغافورة: "البشر مخلوقات رائعة عندما يتعلق الأمر بالكسل والحكم على الكتب من خلال أغلفتها بدلاً من قراءتها فعليًا".

"العديد من هذه الاختصارات العقلية يمكن أن تؤدي إلى أحكام غير دقيقة في حياتنا الاجتماعية، على سبيل المثال، فإن الإيمان الديني بما يقوله شخص ما لمجرد أن هذا الشخص هو شخصية مشهورة وليس لأن ما قاله كان موضوعيًا عالي الدقة والجودة، يمكن أن يؤدي إلى آراء متحيزة وغير دقيقة بشأن الأمور المهمة في الحياة".

اقرا أيضاً: دراسة: المنشطات تصيب بالاكتئاب وتغير شكل الدماغ

لاستكشاف العلاقة بين الاستجابات الاجتماعية المتأخرة والانطوائية المتصورة، أجرى وانج وزملاؤه 14 دراسة مختلفة، شملت 5160 مشاركًا.

تجربة

تم استخدام منهجية مماثلة عبر الدراسات، قام المشاركون إما بالقراءة أو الاستماع إلى مقطع صوتي أو مشاهدة مقطع فيديو لشخص يرد على سؤال، قام الشخص إما بالرد على السؤال على الفور أو توقف الشخص لفترة وجيزة (حتى ست ثوانٍ) قبل الرد، تضمنت السيناريوهات عدة مواقف مختلفة، بما في ذلك الأحاديث الصغيرة ومقابلات العمل، بالإضافة إلى ذلك، تراوحت الردود من إجابات من كلمة واحدة إلى إجابات مطولة ومدروسة.

وجد الباحثون أن العصبية والسلبية توسطت في الربط بين أوقات الاستجابة والانطواء الملحوظ، بعبارة أخرى، كان يُنظر إلى أولئك الذين يعانون من تأخر في الاستجابة على أنهم أكثر توترا وسلبية، وهؤلاء هم الأكثر انطوائية.

كان التأخير لمدة أربع ثوانٍ في الاستجابة أقل احتمالًا أن يؤدي إلى أحكام انطوائية، عندما يكون الشخص مشغولًا عقليًا بمهمة أخرى، مقارنةً عندما يكون الشخص غير مشغولاً.

العصبيون

أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يستجيبون للأسئلة بعد فترة توقف يُنظر إليهم على أنهم عصبيون وسلبيون اجتماعيًا، وبالتالي يُنظر إليهم على أنهم أكثر انطوائية، لذلك إذا لم يكن هذا هو نوع السلوك الذي تريد إظهاره، فمن الأفضل أن تكون سريعًا عند التفاعل مع الآخرين، وفي هذه الحالة سيُنظر إليك على أنك أكثر انبساطًا.

مقابلات العمل

قال وانغ لـ PsyPost: "ومن المثير للاهتمام، وجدنا أن توقيت الاستجابة يمكن أن يلعب دورًا في مقابلات العمل بحيث يُنظر إلى المستجيبين الأسرع على أنهم أكثر انفتاحًا ومن المرجح أن يتم توظيفهم في وظائف اجتماعية (مثل مندوب مبيعات)، ويُنظر إلى المستجيبين الأبطأ على أنهم أكثر انطوائية ويفضل في الواقع على المستجيبين الأسرع للوظائف الفردية (مثل وظيفة المسؤول)".

لاحظ الباحثون أن الاستجابة بعد أربع ثواني مقابل ثانيتين كانت كافية لإحداث فرق كبير في الانطوائية المتصورة.

اقرأ أيضا: فيل يحرر نفسه من 14 لبؤة بعد هجوم عنيف