الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تحذر من ضوء الهاتف والأجهزة.. «خليك شباب على طول»

التعرض المفرط للضوء الأزرق يسرع من الشيخوخة
التعرض المفرط للضوء الأزرق يسرع من الشيخوخة

كشفت دراسة جديدة أن التعرض المفرط للضوء الأزرق المنبعث من التكنولوجيا الحديثة مثل الهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون وشاشات الكمبيوتر، يؤثر على وظيفتنا الخلوية الأساسية ويمكن أن يسرع من الشيخوخة.

تزعم النتائج المنشورة في "Frontiers in Aging" أن الكثير من الشاشات مرتبطة بأمراض بالسمنة والمشاكل النفسي، وجرى تحديدها على أنها مشكلة جديدة قد تؤثر بشكل مباشر على وظائفنا الخلوية الأساسية بسبب الضوء الأزرق المنبعث من هذه الأجهزة.

وقال الدكتور "Jadwiga Giebultowicz"، الأستاذ الجامعي في قسم علم الأحياء التكاملي في جامعة ولاية أوريغونو وكبير مؤلفي هذه الدراسة، "نحن أول من أظهر أن مستويات الأيضات المحددة، المواد الكيميائية الضرورية للخلايا لتعمل بشكل صحيح و تتغير في ذباب الفاكهة المعرض للضوء الأزرق."

وتشير دراستنا إلى أن تجنب التعرض المفرط للضوء الأزرق قد يكون استراتيجية جيدة لمكافحة الشيخوخة ،" ونصح Giebultowicz قائلاً "استخدمنا ضوء أزرق قويًا إلى حد ما على الذباب و يتعرض البشر لضوء أقل كثافة، لذلك قد يكون الضرر الخلوي أقل خطورة.

وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن هناك حاجة إلى بحث مستقبلي يشمل الخلايا البشرية لتحديد المدى الذي يمكن أن تظهر فيه الخلايا البشرية تغيرات مماثلة في المستقلبات المشاركة في إنتاج الطاقة استجابة للتعرض المفرط للضوء الأزرق".

اقرأ أيضا: ما زال على قيد الحياة.. رجل يصاب بـ 20 ألف لدغة من النحل ويبتلع العشرات

لماذا يؤثر الضوء الأزرق سلبا؟

أوضح: "لفهم سبب كون الضوء الأزرق عالي الطاقة مسؤولاً عن تسريع شيخوخة ذباب الفاكهة، قمنا بمقارنة مستويات الأيض في الذباب المعرض للضوء الأزرق لمدة أسبوعين بتلك الموجودة في الظلام الدامس".

وتسبب التعرض للضوء الأزرق في اختلافات كبيرة في مستويات الأيضات التي قاسها الباحثون في خلايا رؤوس الذباب، على وجه الخصوص، وجدوا أن مستويات الأيض السكسينات زادت، ولكن مستويات الجلوتامات انخفضت.

"السكسينات ضروري لإنتاج الوقود لوظيفة ونمو كل خلية، يمكن مقارنة المستويات العالية من السكسينات بعد التعرض للضوء الأزرق بالغاز الموجود في المضخة ولكنه لا يدخل السيارة ".