جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 12:30 مـ 29 صفر 1444 هـ

5 أطعمة تساعد على التخلص من الكسل

5 أطعمة يساعدوك على التخلص من الكسل
5 أطعمة يساعدوك على التخلص من الكسل

هل تشعر دائمًا بالخمول والكسل طوال الوقت؟ هل سيطر التعب على جسمك تمامًا؟ إنها علامة على نقص فيتامين ب 12 وهو سبب التعب الشديد، وهو أحد أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لأداء نشط وسليم، حيث تعمل جميع خلايا الجسم منها خلايا الدم الحمراء والعصب الدبقي الذي يحمي الخلايا بشكل صحيح عندما يكون هناك كمية كافية من فيتامين ب 12 في الجسم.

ويُعرف أيضًا باسم كوبالامين حيث يساعد فيتامين ب 12 على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ويقوي جهاز المناعة، وبالتالي يجعلك تشعر بالنشاط والكهرباء طوال اليوم.


وفقًا لأخصائيى يحتاج معظم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا إلى حوالي 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12، المخزن في الكبد، وعلى الرغم من أن التوقف عن امتصاص فيتامين ب 12 يستغرق سنوات إذا لم تستهلكه، إلا أن النقص يمكن أن يجعلك تعاني من مشاكل صحية تشمل مشاكل في الذاكرة وتلف الأعصاب.

5 أطعمة تساعدك على التخلص من الكسل

1-الأسماك والمحار: تحتوي الأسماك والمحار على 20 ميكروجرامًا على الأقل من فيتامين ب 12 لكل 3 أونصات في المتوسط، حيث المأكولات البحرية مثل بلح البحر والمحار وسرطان البحر،سمك السلمون المرقط، والسلمون مصادر غنية بفيتامين ب 12 الذي يمكنك تضمينه في نظامك الغذائي المعتاد، و بحسب الوزارة الزراعة الأمريكية، كوب أو 150 جرام من السردين المجفف يوفر 554% من فيتامين ب 12.


2-الدجاج واللحوم: على الرغم من كثرة الاستهلاك للحم الأحمرلا ينصح به للصحة إذا تم تناوله باعتدال، يوفر لحم البقر والضأن كمية جيدة من B12، بصرف النظر عن احتوائه على نسبة عالية من البروتين ، فإن الدجاج غني بالفيتامينات حيث يحتوي حوالي 75 جرامًا على 0.3 ميكروجرام على الأقل من فيتامين ب 12.


3-الألبان: يعتبر الحليب ومنتجاته أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين ب 12ـ و يقترح الخبراء تناول الحليب يوميًا لتقوية العظام والمفاصل يمكن للنباتيين استبداله بحليب الصويا أو الشوفان، و بحسب الوزارة الزراعة الأمريكية، كوب واحد من حليب الصويا يوفر 45 % من كمية فيتامين ب 12 الموصى بها.


4-البيض: وفقًا لأخصائيي التغذية، تحتوي البيضة المسلوقة على حوالي 0.6 ميكرو جرام من فيتامين ب 12، وهو ما يمثل 25٪ تقريبًا من القيمة اليومية، حيث يأتي معظم فيتامين ب 12 من صفار البيض.

اقرأ أيضا: حتى لا تصاب بأمراض اللثة.. كم مرة يجب استبدال فرشاة الأسنان؟


5-الحبوب: الحبوب المدعمة هي أفضل طريقة للنباتيين للحصول على مدخولهم اليومي من B12، الأطعمة مثل الحبوب والخميرة الغذائية والتوفو هي بعض من المصادر الرائعة.