الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:09 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يحسن صحة الفم والأسنان.. فوائد مذهلة مضغ اللبان

أرشيفية
أرشيفية

يعد مضغ اللبان من أكثر وأشهر العادات اليومية التي يفعلوها الأشخاص، وخاصة الفتيات، ولذلك يقوم الكثيرين بالبحث عن فوائد مضغ العلكة، وهل يمكن أن يكون مفيدًا لك حقًا؟ ربما يبدو من الغريب أن مضغ قطعة من الحلوى لا تصل إلى المعدة، وأن يكون لها فوائد.

لذا يستعرض لكم موقع وجريدة "الطريق"، من خلال السطور التالية مدى تأثير اللبان على الأشخاص، وفقاً لما ورد بموقع "greatest" كما يلي:

يقلل من التوتر

عادة ما يكون مضغ اللبان من أكثر الأمور التي تساعد على التخفيف من القلق والتوتر، بعد أن وجدت مراجعة بحثية صغيرة لـ20 دراسة حول مضغ العلكة والتوتر دليلاً على أن اللبان، يساهم في التقليل منه لدى الأشخاص في أماكن العمل والتعليم.

يقوي الذاكرة

في بعض الأحيان يعد مضغ العلكة مرتبط تعزيز الذاكرة، حيث وجدت دراسة تم عملها مع اختبارات التصوير بالرنين المغناطيسي، مؤكد أن مضغ اللبان تعمل على تنشط جزء الدماغ المرتبط بالذاكرة، لكن الخبراء قالوا إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان مضغ اللبان يمكن أن يمنع فقدان الذاكرة أو يحسن الذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من إصابات في الدماغ.

يحسن صحة الفم

يمثل مضغ اللبان دور هاما في حياة الأشخاص، حيث يساعد على تعزيز صحة الأسنان، لكن تأكد من أنه خالٍ من السكر، فمضغ لبانة خالية من السكر بعد الأكل يمكن أن يساعد في تنظيف الطعام من أسنانك، وزيادة إفراز اللعاب لمحاربة البلاك، وإعادة بناء المينا.

يساعدك على الإقلاع عن التدخين

هناك العديد من الأشخاص يرغبون في الإقلاع عن التدخين، من خلال مضغ اللبان بشكل يومي، وتعد من أسهل الأمور التي تساعدك عن التخلص من السجائر، إلا أن هناك نوع علكة أفضل للوظيفة، أظهرت مراجعة بحثية أجريت عام 2013 أن العلاج ببدائل النيكوتين، والذي يتضمن استخدام لبان النيكوتين، أكثر فاعلية بنسبة 80%، في مساعدة الأشخاص الذين يسعون للإقلاع عن التدخين من العلاج الوهمي.

اقرأ أيضا: أهمها زيت الخروع.. 5 طرق طبيعية لاستعادة حاستي الشم والتذوق