جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 05:23 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

أهمها زيت الخروع.. 5 طرق طبيعية لاستعادة حاستي الشم والتذوق

أرشيفية
أرشيفية

يصاب العديد من الأشخاص بفقدان حاسة الشم أوالتذوق، يرجع السبب الإصابة بالبرد أو فيروس كورونا المنتشر بشكل كبير، كما هناك عددا من الأعراض، التي تستمر لعدة أسابيع أو أشهر بعد التعافي من الفيروس، الأمر الذي يعتبر مزعجًا للكثير من الأفراد،

يستعرض لكم موقع وجريدة "الطريق"، من خلال السطور التالية، عدة مكونات من داخل مطبخك تمكنك من استعادة حاستي الشم والتذوق بدون استخدام أدوية، وفقا لما ورد بموقع ، وهي كالتالي:«boldsky»

الليمون

يعتبر الليمون من أهم العناصر الغذائية، لأنه يتميز بالنكهات الفعالة، والتي تساعد على إعادة حاسة الشم والتذوق، وهذا يتم من خلال الإحساس بالنكهات المتنوعة، حيث تساهم أيضا على تنشيط المستقبلات الخاصة بالحواس المفقودة، وتلعب دورًا حيويًا في إدراك الحواس.

فيجب أخذ قطع ثمرة الليمون إلى نصفين واستشاقها لبضع دقائق مرتين يوميًا، بالإضافة لأهمية تناول عصير الليمون المضاف إليه العسل.

زيت الخروع

يعد زيت الخروع من أشهر الزيوت الصحية، التي تعالج أعراض الأنفلونزا، كما تتميز بأنها من أفضل الوصفات المنزلية لعلاج فقدان حاسة الشم والتذوق، يرجع السبب هو خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والميكروبات، وإذا فقدت حاسة الشم والتذوق، فإن زيت الخروع يساعد في محاربة الالتهاب وبالتالي تقليل الأعراض إلى حد كبير.

كل ما عليك هو أن تقوم بوضع قطرة واحدة من زيت الخروع الدافئ في كل من فتحتي الأنف مرة في الصباح ومرة أخرى قبل النوم، فقد يساعدك ذلك في تنظيف فتحات الأنف واستعادة حاسة الشم.

البخار

ينصح الأطباء باستخدام البخار في علاجات الأنفلونزا البرد، لأنها تكون من أفضل الطرق المستخدمة على مرالعصور، حيث يساعد في تقليل التهاب والاحتقان في ممر الأنف ومما يعيد حاسة الشم والذوق المفقودة.

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بالأعشــــاب | جريدة الشروق التونسية

ولذلك قومي بغلي الماء، وبعد ذلك قومي بتغطية رأسك بقطعة قماش سميكة واترك البخار يدخل إلى أنفك، إفعل ذلك لمدة تتراوح بين 15 لـ 20 دقيقة، مرتين يوميًا حتى تختفي الأعراض.

صورة أرشيفية

الزنجبيل

يتميز الزنجبيل من أهم الوصفات الطبيعية الصحية، التي ينصح بها الأطباء، فقد أجريت دراسة عن الخصائص المضادة للفيروسات في الزنجبيل، مثل الفيروسات المسببة للأنفلونزا لشائعة وأنفلونزا الطيور، فقد تساعد المركبات النشطة في الزنجبيل في علاج هذه الحالات المرتبطة بفقدان حاسة الشم والتذوق.

علاج فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام بالأعشاب – موقع زيادة

قومي بمضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل أو تناول شاي معه المغلي، للحصول على الفائدة.

اقرأ أيضا: استشاري يكشف أضرار شد شعر الفتيات عند تسريحه