جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 04:22 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

تحذير من ذوبان جليد نهر القيامة بسبب تغير المناخ

تعرض نهر القيامة للذوبان    المصدر موقع سي إن إن
تعرض نهر القيامة للذوبان المصدر موقع سي إن إن

كشفت دراسة عن خطر محتمل قد يواجه كوكب الأرض بسبب تغير المناخ، حيث يتعرض نهر ثويتس الجليدي للذوبان، يوجد هذا النهر في الجانب الغربي من القارة القطبية الجنوبية، وهو من أكبر الأنهار على مستوى الأرض، لذلك يزيد الخطر كلما زاد انحسار النهر.

وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة Nature Geoscience، فإن الذوبان قد يعرض كوكب الأرض للخطر، لكون النهر الملقب بـ "نهر القيامة" يواجه تغير لم يحدث من قبل، لذلك حذر علماء الدراسة من الخطر المحتمل، ودعوا إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الأمر، أو تفادي وقوعه بالأساس.

أكدت الدراسة أنه نهر القيامة، قد يتعرض للانحسار مثله في ذلك مثل الأنهار الأخرى، التي أصيبت بذات المصير في أوروبا، نتيجة تغير المناخ، وقال العلماء إن ذلك قد يحدث خلال السنوات القادمة، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات سطح البحر، الأمر الذي قد يؤدي إلى إغراق مناطق كاملة بما فيها.

اقرأ أيضاً: دراسة: الوسواس القهري نتيجة اضطراب التعليم

ذكرت الدراسة التي نشرت أمس الإثنين، أن هناك خريطة توضح تراجع النهر بشكل ملحوظ، ما قد يزيد من الخطر، لذلك يعمل العلماء على محاولة إيجاد طرق لتفادي ما قد يفعله النهر في المستقبل، وفق ما ورد بموقع cnn.

ذكر العلماء القائمين على إجراء الدراسة، أن هذه المشكلة حدثت خلال قرنين ماضيين، حيث تراجع مستوى النهر بمعدل ١.٣ ميل خلال عام واحد، الأمر الذي قد نواجه أخطر منه هذه المرة.

قال أليستر غراهام، استاذ الجيوفيزياء البحرية بجامعة جنوب فلوريدا، وهو أحد مؤلفي الدراسة، إن انحسار النهر بدأ حدوثه في منتصف القرن العشرين، وأن هذا الأمر قد يحدث بطريقة مضاعفة خلال السنوات القادمة، ولكن من المحتمل أن يظل تحت السيطرة، دون وقوع أضرار.

ومن جانبه قال روبرت لارتر، من مؤلفي الدراسة أيضاً، وأحد علماء الجيوفيزياء، هناك احتمال بوقوع تغيرات كبيرة فيما يتعلق بنهر القيامة خلال سنوات قريبة، وكونه من الأنهار الكبيرة على مستوى الأرض، فهو أكبر من حيث الحجم والمساحة من فلوريدا، لذلك عندما يتراجع قد يجعل البحر يرتفع بمقدار ست عشر قدماً للأعلى، وفق ما قالته وكالة ناسا.

اقرأ أيضاً: تحذيرات من عملية احتيال خطيرة على فيسبوك.. «هتغرمك فلوس»