جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:42 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

اكتئاب الخريف.. كيف نواجه تأثير الطقس على النفسية العامة؟.. أخصائى نفسى يوضح

yandex
yandex

في بداية قدوم موسم الخريف، قد يشعر الكثير من الأشخاص بالملل واللامبالاة، ويعانون مشكلات مع النوم، حيث تغدو الأيام أقصر وأقل حرارة، فيغدو العمل صعبًا، والتفاعل مع الناس ثقيلًا ومتعبًا، ويُعاني الناس من مشكلة اكتئاب ما بين الفصول بجميع الأوقات مع تغير الأجواء.

في ذات السياق، كشف الدكتور أحمد البسيونى، أخصائى نفسى، عن اكتئاب الخريف، وكيف نتعامل مع تأثر أمزجتنا بالطقس، في تصريح لـ "الطريق"، بواسطة السطور التالية:

طرق صحية للتخلص من اكتئاب الخريف | طقس العرب | طقس العرب

أشارأخصائي علم النفس، إلى أنه في خالة أن الطقس ممطر ورطب، فقد يسبب انخفاض المناعة، ومنه زيادة احتمالية الإصابة بنزلات البرد وتفاقم الأمراض المزمنة، كما يؤدي تقليل ساعات النهار إلى انخفاض في إنتاج فيتامين د، الذي لا يسعه إلا التأثير على حالة الجسمعمومًا، عندما يحل الظلام مبكرا، يقل النشاط الجسدي".

ما هو اكتئاب الخريف؟ - ويب طب


-يصاب في بعض الأحيان في موسم الخريف الكسل والخمول، يقود إلى الإصابة بما يُعرف بـ اكتئاب ما بين الفصول و اليأس وفقدان الطاقة، ولتجنب الشعور بالخمول وفقدان الطاقة، على عكس فصل الصيف الذي يتميز بالحيوية والنشاط، فقد أوصى به أخصائي علم النفس بما يلي:

-في هذا الفصل قد يطل عدد ساعات النهار، ولذلك ينصح على استغلال هذه الساعات في ممارسة بعض الأعمال المفيدة، بأفضل طريقة ممكنة، مثل الخروج مع الأصدقاء، أو زيارة الحدائق، فلا بد من وجود نشاط خارجي يشعرنا باستغلال وقت النهار.

- أعط اهتمامًا لنظامك الغذائي

في موسم الخريف قد يشعر الكثيرين بأنهم بصحة غير جيدة، وأن الجسم قد يحتاج لاتباع أفضل نظام غذائي، ولا سيما تناول الفيتامينات والمعادن باستمرار، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات، ومن أبرزها فيتامين د من الأسماك الدهنية والزبدة والجبن.كما تعتبر منتجات الألبان والموز والمكسرات والفواكه والخضروات مصادر جيدة هرمون السعادة.

- مارس النشاط البدني

تعد ممارسة الرياضة من أفضل التمارين، التي ينصح على ممارستها في فصل الخريف، لأنه يعد من أفضل الفصول للرياضة، ولذلك قال أحد عالم النفس، في هذا الفصل قائلًا: “لا تنس النشاط البدني، أي نشاط يمكنك القيام به سوف يساعدك، حتى الجمباز البسيط يزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على تحسين عمله، وكذلك إنتاج الإندورفين – وكلما زاد، كان المزاج أفضل. بالإضافة إلى ذلك عند ممارسة التمارين في صالة الألعاب الرياضية أو في المسبح، أو الذهاب للركض، فإنك تحول انتباهك من الطقس إلى التمرين”.

اقرأ أيضا: 5 طرق لوقف الجدال مع زوجك فى ”الويك إند”.. خبير علاقات يوضح