الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:17 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاة الملكة اليزابيث الثانية.. ما حقيقة أصولها العربية؟!

الملكة اليزابيث الثانية- مصدر الصورة من موقع يندكس
الملكة اليزابيث الثانية- مصدر الصورة من موقع يندكس

عقب وفاة الملكة اليزابيث الثانية عن عمر يناهز 96 ، زعم بعض المؤرخين أن العائلة الملكية البريطانية، لها أصول عربية أو إسلامية وتضاربت الأقاويل..

وتنشر جريدة "الطريق" الحقيقة وراء ما تم تداوله من قبل المؤرخين بالاستعانة من خلال طرح هذا الأمر على المتخصصين في الشأن ذاته.

مجدي شاكر

حقيقة أصول اليزابيث

وقال مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن اليزابيث الثانية 100% لا تنتمي لأصول عربية أو إسلامية ولا يوجد وثيقة أو دلائل محددة لتعريف نسب اليزابيث ولكن الجينات في آخر الأمر هي التي تحدد.

وأضاف شاكر في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن اليزابيث سيدة إنجليزية من أصول ملكية، نظرا لجيناتها الراسخة في ملامحها ومعتقداتها التي وراثتها من جدودها ذات الأصل البريطاني، مؤكدا أن إليزابيث ليس لها علاقة بالشؤون الإسلامية سواء أن كانت الأسرة الملكية البريطانية لها علاقة بدعم أو عدم الدعم لبعض القضايا العربية ولكنها لها أصول ملكية معترف بها.

اليزابيث الثانية من موقع ينديكس
علاقة اليزابيث بالأزهر الشريف

وتابع كبير الأثريين: "تعزيز الإسلام لا يحتاج لمن لديه المال والسلطة أو النفوذ فالاسلام فخر للأمة ليست للعربية فقط ولكن العالم أجمع"، مضيفا أن العائلة الملكية البريطانية ليس لها علاقة بالإسلام أو السلالة النبوية.

وأشار مجدي شاكر إلى أن العائلة المالكة قدمت للفاتيكان الكثير ولم تقدم للأزهر، وبالتالي ليس لها علاقة سواء كان من قريب أو من بعيد بالإسلام أو بأصوله الإسلامية، حيث أن بريطانيا لها اتجاه أوروبي وليس عربي ولا تتدخل في الشئون العربية الدينية.

معلومات المؤرخين عن سلالة اليزابيث

وأكد كبير الأثريين، أن المعلومات التي تم تداولها من قبل المؤرخين البريطانيين ليس لها دليل من الصحة فهو يعبر عن رأي شخصي، بالتالي لهم الحرية في كتابتهم طبقا لما دارسه ولكن ما قيل ليس له أصل في التاريخ سواء العربي أو الأوروبي.

وأردف شاكر، إن بناء على قصة شبيه حدثت من عامين وقيل أن هناك مؤسسة أسست من قبل ابنة اخناتون والتي تدعى "بالأميرة الهاربة" وتزوجت أحد الاسكتنلدين واستندوا في هذه القصة إلى دليل عقد مدفون مع أميرة يشبة عقد المصريين القدماء ولكن ليس هناك دليل تفصيلي يثبت صحة ذلك.

جدير بالذكر أن الإسلام في المملكة المتحدة ثاني أكبر ديانة في المملكة، ويتزايد فيها عدد المسلمين بشكل ملحوظ وفقا للتعدد المملكة البريطانية المتحدة في عام 2011 كما يعيش في انجلتر أكثر من 2.7 مليون مسلم.

اقرأ أيضا: بعد ظهور أول حالة لـ جدري القرود في مصر هل يتحول لجائحة؟ خبيرة أوبئة توضح (خاص)