جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 01:27 صـ 13 رجب 1444 هـ

«غمازة وبرسينج بالأمير اللاصق»..مقدمة محتوى معرضة للحبس بتهمة انتحال صفة طبيب

تغير الملامح بالامير
تغير الملامح بالامير

"برسينج في اللسان وغمازة في الخدود.. بـ 2 جنية بس"، تداول فيديو لفتاة تدعى «منى سيد» تقدم محتوى تجميلي على منصة "تيك توك" انتشرت معظم فيديوهاتها على السوشيال ميديا ساخرين مما تقدمه الفتاة من نصائح تجميلية كارثية من الممكن أن تتسبب في ضرر وتعريض متابعيها للخطر نتيجة استخدامها للأمير بأستمرار لتغيير ملامح الوجه بديلا للعمليات التجميلية المكلفة.

اعتقد بعض الأشخاص أنها تقدم المحتوى بشكل ساخر ولكن الصادم في الأمر أن عند متابعتها ترى أنها تتحدث بجدية وتهاجم الساخرين من محتواه الذي حقق مشاهدات كبيرة نتيجة النصائح التي تقدمها لمتابعيها لدرجة أنهم اسموها بـ "عاشقة الأمير".

وبعد التحذيرات الكبيرة التي شنها المتابعين على سوشيال ميديا من محتواها الخطير تعرض «الطريق» عقوبات تقديم النصائح التجميلية بشكل يؤذي المواطنين.


انتحال صفة طبيب

كشف شادي طلعت المحامي بالنقض ومدير منظمة اتحاد المحامين، عن المحتوى الذي تقدمه "فتاة الأمير" يحمل خطر صحي فهي تندرج تحت طائلة انتحال صفة طبيب معالج مثل أطباء التجميل في حالة عدم حملها لشهادة ممارسة العمل الطبي.


نشر الشائعات الكاذبة بواسطة أشياء غير طبية

وأضاف طلعت في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن شبكة اليوتيوب تحظر هذا النوع من المحتوى الذي من الممكن أن يشكل خطر على متابعيها ولكن من خلال تحظر من "تيك توك" أو "الفيس بوك"، مضيفا أن المحتويات التي تعرض لعلاج أمراض أو عيوب تجميلية من خلال أشياء غير طبية تندرج تحت طائلة نشر الشائعات الكاذبة وإذا انتشرت خارج مصر تكون عقوباتها خارجية.


عقوبات المحتوى الخطر

وأكد المحامي بالنقض، أن انتحال صفة طبيب عقوباتها حبس لا يقل عن عامين مع غرامة تقدره المحكمة بحسب الجرائم المرتكبة، ونشر الشائعات الكاذبة يعاقب عليها بالحبس ثلاث سنوات، مضيفا أن الاختراعات يجب إرفاقها بتصريح من وزارة الصحة والسكان وإلا أنها تندرج تحت طائلة القانون لانها غير تابعة للأبحاث العلمية المتعارف عليها.

شكاوي المشاهدين تعرض للحبس

واختتم، أن المحتويات الطبية الذي يقدمها مستخدمي السوشيال ميديا يجب أن تكون ذات منتجات شهيرة أو متعارف عليه من كافة دول العالم خاصة المستلزمات الطبية، مضيفا أن إذا تقدم أحد المشاهدين للفيديوهاتها بلاغا ضد ما تفعله تتعرض للحبس.



موضوعات متعلقة