الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:38 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الأم مش ملزمة ترضع طفلها».. نهاد أبو القمصان تثير الجدل على السوشيال ميديا

نهاد ابو القمصان
نهاد ابو القمصان

أثارت نهاد أبو القمصان غضب متابعي السوشيال ميديا بعد نشر مقطع فيديو لها مفسرة آية قرآنية قائلة: " الأم غير ملزمة برضاعة أولادها"، وشن العديد من الأشخاص هجوما عليها خاصة رجال الدين لما تأكيده على صفحتها الشخصية عبر "الفيس بوك".

وبعد الهجوم الكبير التي شاهدته نهاد أبو القمصان من متابعيها والعديد من الأشخاص من جميع انحاء الوطن العربي نشرت في الساعات القليلة شرحا توضيحيا تعليقا على ما تداولته بالفيديو السابق متمنية بعدم معارضتها في هذا الكلام مرة أخرى.

أجر الرضاعة

وقالت نهاد أبو القمصان رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة عبر حسابها على «الفيس بوك»، إن أجر الرضاعة الهدف من ذكره الجواز الذي يبنى على المودة والرحمة والشراكة والأمان والصبر لكل منهم على الاخر.

وأضافت أبو القمصان: "لما حد يرهب مراته ويقولها هتجوز عليكي و دا حقي… خلاص شوف حقوقها هي كمان اللي بيستخدم القرآن وبيقول حقي كمان يدفع اللي عليه، عشان الناس يكونوا شركاء في مودة ورحمة ليس تهديد وارهاب نفسي وانعدام أمان .. فهمتو".

وتابعت: " احنا لما نتكلم عن حقوق البنات والسيدات في الدستور والقانون يقولوا فيمنست ودا طبعا فخر مش عيب ولكن نتكلم بالقرآن يقولو الظروف الحالية اتغيرت … طيب هي الظروف ما بتتغيرش لمثنى وثلاث ورباع".

حكم رضاعة الأم

واختتمت نهاد أبو القمصان حديثها بالبدء عن الرضاعة وهو أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ترضعه والدته وكان له مرضعة "ياريت مسمعش معارضة لكلام ربنا استغفر الله العظيم"، مؤكدة أنه من تفسير الأئمة الشافعي وابن حنبل وأبو حنيفة لأن السيدات تستطيع قراءة القرآن لترى ما لها وما عليها

واستعانت نهاد أبو القمصان بأية وضعتها على حسابها الشخصي موثقة بصورة لها ويأتي فيها أجر الرضاعة في القرآن كالأتي:

قال تعالى: «والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف» من سورة البقرة

وقال عز وجل «فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن" الطلاق: 6

وعلقت على الآيات "وهي في حق الزوجة والمطلقة، وهو مذهب الشافعية والحنابلة وهو الراجع لعموم الآية السابقة.

اقرأ أيضا: بعد تكرار حالات الانتحار.. هل يحق للإنسان التخلص من حياته وكيف يحمي نفسه؟

موضوعات متعلقة