جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 09:23 صـ 6 رجب 1444 هـ

«جناية كبرى».. أحمد كريمة يفتح النار على نهاد أبو القمصان

نهاد أبو القمصان- الدكتور أحمد كريمة
نهاد أبو القمصان- الدكتور أحمد كريمة

نشرت نهاد أبو القمصان رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، على حسابها الشخصي بـ«فيس بوك» مقطع فيديو يتحدث عن "الأم غير ملزمة برضاعة أولادها شرعا" مستعينة بآيات قرآنية توثق صحة ذلك، ولكنها آيات تدل على أجر الرضاعة فقط وغير مرفقة صحة عدم الإلزام بالرضاعة.

وشن العديد من المتابعين هجوم وجدلا واسعا حول ما نشرته نهاد أبو القمصان وخاصة بعد ردها وتأكيدها على المعلومة مرة أخرى عبر حسابها الشخصي ومن ضمن حديثها علقت: "ياريت مسمعش معارضة على كلام ربنا استغفر الله العظيم".

توصلت جريدة "الطريق" إلى رد من أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر على صحة ما قالته "أبو القمصان" عن الرضاعة.

شرعا على الأم إرضاع طفلها

وتعليقا على حديث نهاد أبو القمصان، قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن ما يتداوله الأشخاص على حساباتهم الشخصية ما هي إلا أشياء تعمل على تضيع الوقت وإشغال الناس قائلا: "هو كل يوم لازم يطلعوا ترند عشان تشغلوا الناس بفرقعة أخرى".

وأضاف كريمة في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن شرعا على الأم إرضاع طفلها في قوله تعالى: «والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف»، كما قال عز وجل في سورة الطلاق: «وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى».

يجوز المطالبة بنفقات الرضاعة

وأفاد أستاذ الفقه المقارن، بأن الأم واجب عليها شرعا إرضاع طفلها، ويجوز لها المطالبة بنفقات الإرضاع من أدوية وأغذية وملابس.. إلخ، مضيفا أن العرب كانوا يرسلون أولادهم إلى البادية طلبا لفصاحة اللسان وصحة الأبدان فكانوا المستر ضاعت في البادية يأخذون دروسا عن تربية الأولاد.

وأكد أن قصة استرضاع السيدة آمنة بنت وهب أم النبي صلى الله عليه وسلم بإرضاع ابنها في البادية عند السيدة حليمة السعدية رضي الله عنها ترجع إلى عادات البادية في ذلك الوقت، لافتا أنه في حالة عجز الأم لمرضا أثناء الرضاعة فعلى الأب أن يلتمس للابن مرضعة أخرى.

ونوه العالم الأزهري أحمد كريمة، أن امتناع الأم عن إرضاع طفلها لدرجة تعرضه للخطر جناية كبرى تستحق عليها عقوبات جنائية إذا لحق بالطفل ضرر في حياته وسلامة أعضائه

اقرأ أيضا: بأحدث الأجهزة في العالم.. تفاصيل افتتاح رئيس الوزراء لمستشفى العلمين في مطروح



موضوعات متعلقة