الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:07 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد كريمة لـ«الطريق»: الاحتكار عقوبته أشد في مواسم الطاعات.. والرسول قال: من احتكر على الناس طعامهم ضربه الله بالإفلاس

دكتور احمد كريمة
دكتور احمد كريمة

قال أ.د أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إنه من الواجب الرفق بالناس خاصة في مواسم الطاعات، حيث قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "اللهم من رفق بأمتي، فارفق به، ومن شق على أمتي فاشقق عليه" ومن علامة التدين الحقيقي للإنسان، أن يكون على حسن تعامل مع الخلق، بغض النظر عن أي ظروف.

وأضاف الدكتور أحمد كريمة لجريدة الطريق، أن التاجر لابد أن يبتعد أن رفع الأسعار احتكار السلع الضرورية للإنسان، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من احتكر على المسلمين طعامهم ضربه الله بالإفلاس، وقال صلى الله عليه وسلم: المحتكر ملعون والجالب مرزوق.

وأشار كريمة إلى معالجة الدين الإسلامي لجشع بعض التجار، روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل سوق المدين، وقال إن التاجر الصادق الأمين يحشر مع النبيين والصدقين والشهداء، فيجب التحلي بالرفق والصدق والأمانة والإيثار، وأن يبتعد عن الأنانية والجشع والطمع.

وشدد الدكتور كريمة، على أن الاحتكار عقوبته أشد في مواسم الطاعات، خاصة مع دخولنا على شهر رمضان المبارك، كما أن الطاعات ثوابها مضاعف، سواء كانت طاعات لحقوق لله كالصيام والصلاة والزكاة وغيرها، أو طاعات في حقوق العباد كالبيع والشراء أو سائر المعاملات مع الناس.