الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:31 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صاحبة الأرقام القياسية.. حقائق لا تعرفها عن الملكة إليزابيث بعد تدهور حالتها الصحية

الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

ارتباك في المملكة المتحدة، عقب الإعلان عن قلق الأطباء حول الحالة الصحية للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، وذلك بحسب ما ذكرته القصر الملكي، في بيان رسمي.

وتوجه أبناء وأحفاد الملكة إليزابيث بشكل عاجل، إلى مقر إقامتها في قلعة بالمورال في اسكتلندا، حيث تبلغ من العمر 96 عامًا، وتعاني من مشكلات صحية من العام الماضي؛ سببت لها صعوبة في المشي والوقوف.

ويرصد "الطريق" أبرز الأرقام القياسية التي كسرتها الملكة إليزابيث أثناء فترة حكمها، وذلك وسط مخاوف من تدهور الأوضاع الصحية لها.

وبلغت فترة اعتلاء الملكة إليزابيث الثانية العرش البريطاني أكثر من 70 عامًا، حيث حكمت منذ فبراير 1952 وحتى الآن، وبذلك فقد كسرت الملكة الرقم القياسي السابق في المملكة المتحدة، الذي كان من نصيب جدة جدتها الملكة فيكتوريا التي استمرت فترة حكمها 63 عاماً و7 أشهر ويومين من 20 يونيو 1837 حتى وفاتها في 22 يناير 1901.

وعلى مستوى العالم، فقد سجل ملك واحد فقط فترة حكم أطول من إليزابيث الثانية حتى الآن، وهو الملك لويس الرابع عشر الذي حكم لأكثر من 72 عاماً بين عامي 1643 و1715، بينما تبلغ الملكة إليزابيث الثانية نحو 96 عامًا، فهى أكبر ملكة لا تزال جالسة على العرش في العالم.

أما عن الأرقام القياسية، على جانب آخر فإن الملكة إليزابيث الثانية زارت بصفتها ملكة أكثر من 100 دولة، وهو يعد رقمًا قياسيًا آخر، حيث زارت دول الكومنولث أكثر من 150 زيارة.

وزارت كندا 22 مرة وهو أكثر بلد عضو في الكومنولث تزوره، فيما ذهبت 13 مرة إلى فرنسا التي تتحدث لغتها وتمثل أكثر بلد أوروبي زارته، وهذه الإحصائيات بحسب صحيفة "ديلي تلجراف".

وضمن الأرقام القياسية أيضا، فإن الملكة إليزابيث الثانية عاصرت 15 رئيسًا للوزراء لبلادها، من ونستون تشرشل إلى ليز تراس.

وبحسب الاحصائيات الرسمية، فإن الملكة إليزابيث الثانية استقبلت خلال فترة حكمها العديد من الشخصيات البارزة بشكل رسمي، والذي بلغ عددهم 112 شخصًا.

وقامت الملكة إليزابيث الثانية بنحو 21 ألفًا من التزامات الرسمية، وأعطت "الموافقة الملكية" لنحو 4 آلاف مشروع قانون، منذ اعتلائها العرش البريطاني وحتى الآن.

اقرأ أيضا: مئات الآلاف من الروس يغرقون في الظلام