الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:11 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة تتبنى موقفا بريطانيا أكثر صرامة تجاه الصين

أرشيفية - رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة
أرشيفية - رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة

أصبح أحد أشد منتقدي السياسة البريطانية للصين رئيسًا للوزراء، وحلت ليز تروس، المدافعة عن النظام العالمي الغربي بعد الحرب، محل بوريس جونسون الذي فشلت سياسته تجاه بكين في التشدد بالسرعة الكافية للكثيرين في حزبه.

النفوذ العسكري والاقتصادي للصين

وساءت العلاقات بين لندن وبكين في العقد الماضي مع تزايد قلق بريطانيا من أن فتح الباب أمام الاستثمار الصيني قد يشكل مخاطر على الأمن القومي، وأن النفوذ العسكري والاقتصادي للصين قد يتعارض مع أجندة التجارة الحرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتعتبر تروس الصين تهديدًا للنظام الدولي القائم على القواعد والذي حكم التجارة والدبلوماسية بعد الحرب العالمية الثانية، وترى أن دورها هو بناء حصن ضد ذلك.

وقالت في خطاب رفيع المستوى في وقت سابق من هذا العام ، ”يجب على الدول أن تلتزم بالقواعد وهذا يشمل الصين”، مضيفة أن بكين ”تبني بسرعة جيشًا قادرًا على إبراز القوة في عمق المجالات ذات الاهتمام الاستراتيجي الأوروبي”.

وحذر تروس من أنه إذا فشلت الصين في الالتزام بالقواعد العالمية، فسوف تقطع صعودها كقوة عظمى، وينبغي أن تتعلم من استجابة الغرب الاقتصادية القوية لغزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت إن صعود الصين لم يكن حتميا وإنه يتعين على الغرب ضمان أن تايوان، التي تقول بكين إنها أرضها، يمكنها الدفاع عن نفسها.

وبعثت رئيسة تايوان تساي إنغ وين بالتهنئة إلى تروس، وأشار مكتبها إلى أن رئيس الوزراء الجديد، خلال التدريبات العسكرية الأخيرة التي أجرتها الصين بالقرب من الجزيرة .

اقرأ أيضًا: قرار مصيري ينتظر المحكمة الاتحادية اليوم.. توقعات بحل البرلمان العراقي