الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:46 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وجها لوجه.. أول لقاء بين الرئيس الصيني والروسي بعد غزو أوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

من المتوقع أن يلتقي الزعيم الصيني شي جين بينغ مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش منتدى اقتصادي في فلاديفوستوك اليوم الأربعاء، في ما سيكون أرفع اجتماع وجها لوجه بين البلدين منذ غزو موسكو أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يحضر لي المنتدى كجزء من جولة خارجية تستغرق 10 أيام مع توقف في روسيا وكوريا الجنوبية ومنغوليا ونيبال ابتداء من يوم الأربعاء، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الصينية الحكومية هذا الأسبوع.

وهذه الرحلة تجعل أيضًا أكبر مسؤول صيني يغادر البلاد منذ بداية الوباء، الذي أدى إلى إغلاق الصين للحدود والحد من الدبلوماسية الشخصية، ويؤكد الاجتماع المنتظر أهمية العلاقات الروسية بالنسبة للصين، حتى في مواجهة الضربة الدولية ضد موسكو بعد غزوها غير المبرر لأوكرانيا في وقت سابق من هذا العام.

ويأتي ذلك أيضًا قبل أسابيع من اجتماع سياسي مهم كل خمس سنوات في بكين، حيث من المتوقع أن يكسر شي جين بينغ التقاليد ويتولى مدّة ثالثة في السلطة، مما يعزز دوره كأقوى زعيم للصين منذ عقود، وبرزت موسكو وبكين كشريكين أوثقين في السنوات الأخيرة حيث يواجه كلاهما توترات مع الغرب، حيث أعلن شي وبوتين أن البلدين لديهما شراكة "بلا حدود" قبل أسابيع من الغزو الروسي لأوكرانيا.

اقرأ أيضا : تقرير سري يكشف عن مستقبل اقتصاد روسيا بعد الغزو