الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:13 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البيت الأبيض يرفض تصنيف روسيا راعية للإرهاب

كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض
كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض

توترت العلاقات الروسية الأميركية بعد إطلاق موسكو عملياتها العسكرية في أوكرانيا، ورغم ذلك رفض البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، تصنيف روسيا راعية للإرهاب متخذا بذلك قرار نهائي.

وقالت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن اتخذ قرارا نهائيا ضد تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب.

كما أضافت "إن تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب قد يؤخر صادرات الغذاء ويهدد اتفاقات نقل البضائع عبر البحر الأسود".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، رفض في وقت سابق اليوم، فكرة تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب، وذلك خلال رد مقتضب للصحافيين لدى وصوله إلى البيت الأبيض.

ففي تصريحات صحافية بالبيت الأبيض، عند سؤاله عما إذا كان ينبغي تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب، أجاب باقتضاب "لا"، حَسَبَ ما أفادت وكالة "رويترز.

ويذكر أن بعض النواب الأميركيين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري يضغطون منذ أشهر من أجل ضم روسيا إلى تلك اللائحة أو التصنيف فقبل حوالي شهر، وافق مجلس الشيوخ الأميركي على قرار يدعو وزارة الخارجية إلى الاعتراف بروسيا كدولة "راعية للإرهاب" معتبراً تصرفات الحكومة الروسية بمنزلة رعاية الأعمال الإرهابية.

كما كانت قضية تصنيف موسكو كدولة راعية للإرهاب من أبرز مطالب أوكرانيا منذ العملية الروسية العسكرية في أراضيها في 24 فبراير الماضي.

يذكر أن هناك حاليًا أربع دول تصنفها الولايات المتحدة دولاً راعية للإرهاب، وهي كوريا الشِّمالية وإيران وكوبا وسوريا، وتواجه تلك الدول أربع أنواع من العقوبات:

1-قيود على المساعدة الخارجية الأميركية.

2-حظر الصادرات والمبيعات الدفاعية.

3-ضوابط معينة على صادرات المواد ذات الاستخدام المزدوج.

4-إضافة إلى قيود مالية متنوعة.