الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:37 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. «ليز تراس» تتولى رئاسة وزراء بريطانيا خلفًا لجونسون

رئيسة الوزراء البريطانية ليزا تراس
رئيسة الوزراء البريطانية ليزا تراس

حققت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، التي تنتمي لحزب المحافظين الحاكم، فوزًا ساحقًا في انتخابات رئيسة للحكومة، لتكون خلفا لرئيس الوزراء المنتهية ولايته، بوريس جونسون، والذي أجبر على الاستقالة بعد سلسلة من الفضائح التي طالته.

ووفقًا لـ"بي بي سي"، كانت استطلاعات الرأي لأعضاء "حزب المحافظين" ترجح فوز تراس خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث حصلت على 66% من أصوات المحافظين.

وتترقب بريطانيا قدوم رئيسة الوزراء الجديدة في وقت تكافح المملكة المتحدة أزمة في تكاليف المعيشة، وارتفاع الأسعار، واضطرابات عمالية، وركودًا عاليًا بعد أن ضربت جائحة "كورونا" البلاد، ومن بعدها ألقى التضخم بظلاله السلبية على العالم، بالإضافة إلى تبعات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا والتي أثرت على المنطقة.

وكانت "ليز" تتولى منصب وزير الخارجية قبل ترشيحها لمنصب رئيسة الحكومة، ويقال إنها تسعى دومًا لخفض الضرائب وتخفيف أعباء الأزمةِ المعيشية على المواطنين، كما أن مواقفُها متشددة في السياسة الخارجية خاصة ضد الصين وروسيا، وهي من مؤيدي برنامج رواندا لترحيلِ المهاجرين غير الشرعيين، حسبما ذكرت قناة "العربية".

ويذكر أن رئيس الوزراء البريطاني المنتهية ولايته، بوريس جونسون، تقدم باستقالته بعد أيام من الضغط السياسي المتصاعد الذي شهد استقالات جماعية للعديد من وزرائه.

اقرأ أيضًا: بعد منع نوابه من السفر.. إلغاء عقد جلسة البرلمان الليبي