جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 01:34 مـ 8 ربيع أول 1444 هـ

عمرها 186 عاما.. إغلاق أقدم حديقة حيوان بالعالم بعد استقبالها 90 مليون زائر

غلق حديقة حيوان بريستول
غلق حديقة حيوان بريستول

أغلقت حديقة حيوان "بريستول" البريطانية، وهي واحدة من أقدم حدائق الحيوان في العالم، أبوابها نهائيًا في نهاية هذا الأسبوع من أوائل سبتمبر بعد الترحيب بالزوار لأول مرة منذ 186 عامًا.


فتحت حديقة حيوان بريستول أبوابها للجمهور في عام 1836م، وهي بمساحة تزيد عن 12 فدانًا، وكانت في السابق موطنًا لأكثر من 7000 حيوان و420 نوعًا، ومنذ افتتاحها، استقبلت ما يقدر بـ 90 مليون زائر وقامت بعمل مثالي لإنقاذ 175 نوعًا من الانقراض من خلال برامج الحفظ الخاصة به.

لكن الأمور تغيرت بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية بسبب جائحة Covid-19، وعانت حديقة الحيوان ماليا من تضاءل عدد الزوار بسبب الإغلاق وقيود التباعد الاجتماعي.


ووفقًا لجمعية "بريستول" لعلم الحيوان"، وهي المؤسسة الخيرية التي تمتلك وتدير حديقة الحيوان، فقد عانت حديقة الحيوان من خسائر تشغيلية في أربع من السنوات الست الماضية، وجاءت أسوأ مرحلة خلال الإغلاق الوطني الثاني في المملكة المتحدة حيث تعرضت عائدات حديقة الحيوان لضربة كبيرة أدت إلى وضع خطط للتقاعد.


وبإغلاقها، ألقى المكان الستائر على تاريخه الطويل واللامع في إيواء بعض الحيوانات الشهيرة، كانت حدائق حيوان بريستول جزءًا أساسيًا من حياة بريستول لمدة 186 عامًا ومعترف بها عالميًا، وتحظى آلاف العائلات بذكريات تعود إلى عقود.

وقال "سايمون جاريت" رئيس قسم المشاركة العامة: "بالنسبة للكثيرين، كانت حديقة الحيوان جزءًا مهمًا من حياتهم"، لم يكن الوداع أمرًا مملاً، حيث كانت حديقة الحيوان قد خططت لعدد من الأحداث قبل موعد إغلاق سبتمبر، فكان هدفهم هو السماح للزوار المنتظمين بالتجمع معًا للمرة الأخيرة.

اقرأ أيضا: صدمة فى حمام السباحة.. رجل يلتقى بشبيهه وسط ذهول الجميع


وستستخدم جمعية Bristol Zoological Society الأموال المتأتية من البيع لفتح معلم جذب جديد في موقع Wild Place Project، وهي حديقة للحياة البرية تقع في South Gloucestershire، من المتوقع افتتاح المكان الجديد بحلول عام 2024،
ستبقى العديد من الحيوانات، وخاصة الغوريلا والباندا الحمراء، في حديقة الحيوانات القديمة حتى تصبح منازلها الجديدة جاهزة.