جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 5 أكتوبر 2022 05:05 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ

«بلاش تحمليها فوق طاقتها».. نصائح للأم لتقوية العلاقة مع ابنتها

أرشيفية
أرشيفية

تسعي الكثير من الأمهات على تحسين العلاقات مع ابنتها، لذا يبحثن عن أهم الخطوات لتقوية العلاقات، حتى لا يتعرض فلذة كبدهن إلى مشكلات تؤثر على حالتهن النفسية.

في هذا الشأن، قدم الدكتورهشام عبد الرحمن، خبير العلاقات الأسرية نصائح لتقوية العلاقة بين الأم وابنتها، من خلال السطور التالية، وذلك في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، وهي:

نصائح لتقوية العلاقة بين الأم وابنتها

ينصح استشاري العلاقات الأسرية الكثير من الأمهات بعدم استخدام أسلوب العنف عند التعامل مع الفتيات، وتجنب طريقة الضغط عليها، خاصة خلال فترة الامتحانات، أو عندما تكون الحالة المزاجية لها سيئة.

ـ البعد عن استخدام أسلوب القوة، ويجب اتباع أساليب حقوق الطفلة، وعدم إعطاءها أوامر واجب تنفيذها، خاصة عندما يكون الأمر في غير مقدرتها.

ـ يفضل أن تهتم الأمهات على استخدام أسلوب الحنان مع ابنتها، مع تجنب القوة أو التعسف أو الدعاء عليها.

نصائح لتقوية العلاقة بين الأم وابنتها

نصائح للابنة عند التعامل مع الأم

ـ من الضروري أن تهتم الفتاة أيضا بمعرفة أهمية وضرورة طاعة الأم والأب في كل الأمور، لأن الله سبحانه وتعالى وصانا بذلك في قوله العزيز بسورة الأحقاف: «وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ».

ـ في بعض الأحيان تقوم الفتيات بتذكر ماقالته الأم لها في مرحلة الطفولة، عندما تجد والدتها أحيانا قاسية عليها، وأنها كانت تهتم بها وتسهر إلى جوارها أثناء مرضها، لذا يجب عدم محو كل ما فعلته بسبب بعض الأفعال التي تحدث منها عندما كبرت، خاصة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بالأم ثلاث مرات.

اقرأ أيضا: «اللي قادرة على التحدي».. 5 نصائح لتقوية عزيمة المرأة وإشعال حماسها