الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

أسعار الطاقة تضع بريطانيا في مأزق الشتاء القادم.. تفاصيل

الشتاء في بريطانيا
الشتاء في بريطانيا

تمر بريطانيا بأزمة طاحنة في قطاع الطاقة، نتيجة ارتفاع غير مسبوق بأسعار الكهرباء والغاز، حتى أصبح المستهلك العادي غير قادر على دفع الفواتير، وسط توقعات صعبة للغاية، مع حلول الشتاء المقبل.

وعلى أثر ذلك فقد أعلنت السلطات في بريطانيا، أن السلطة المنظِّمة للطاقة في "أوفجم"، قررت اليوم، أن سقف الفاتورة السنوية للعائلة المتوسطة سيكون 4182 دولارا، بدءا من مطلع أكتوبر المقبل، وهو ما يمثل ارتفاع بنسبة تصل إلى 80% عن الأسعار السابقة.

ويذكر أن الأسعار المعلنة مسبقا تشمل فترة 3 أشهر فقط، أي في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر المقبل، حيث يتوقع الخبراء ارتفاعات متتالية في أسعار موارد الطاقة خلال الفترة المقبلة.

وبحسب توقع شركة "كورنوول إنسايت" الاستشارية للطاقة، فإن متوسط فاتورة الطاقة السنوية للعائلة البريطانية سيرتفع إلى 6374 دولار في يناير2023، وإلى 7791 دولار في أبريل 2023.

وهو ما يعني أن فواتير الطاقة في بريطانيا وفقا لهذه التوقعات، ستقترب من فواتير القروض العقارية لمنازل معظم السكان.

وبالنسبة إلى الأوضاع في مقاطعة أيرلندا الشمالية فإنها ستكون أكثر سوءا، ويعود ذلك إلى أن معظم المنازل هناك تستخدم النفط المنزلي في التدفئة، وهذا النوع من الوقود غير خاضع لسلطة تنظيم الطاقة "أوفجم"، ولن يكون ضمن أنواع الطاقة التي تخضع لسقف الأسعار الذي حددته السلطة، وبذلك فإن توقعات الأسعار سيكون مرتفع كثيرا عن بريطانيا.

وما يزيد من حدة الأزمة، هو أن ارتفاع أسعار الطاقة، سيتزامن مع بدء موسم الشتاء، وهو الوقت الذي يزيد المستهلكون من استهلاكهم من الطاقة لأجل الحصول على التدفئة.

والجدير بالذكر أن أزمة الطاقة، هي أزمة تعيشها القارة الأوروبية، جراء شح إمدادات الطاقة الروسية، التي تعتمد عليها أوروبا بشكل كبير ، وقد ظهرت هذه الأزمة عقب قيام روسيا بعمليتها العسكرية في أوكرانيا، وعلى أثر ذلك فقد توترت الأوضاع بين روسيا وأوروبا.

اقرأ أيضا: من يشعل الصراع؟.. خلافات قديمة يتجدد ظهورها بين باريس ولندن