الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 02:25 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ تمويل يعلق على تعيين حسن عبدالله محافظا للبنك المركزي: شخصية مصرفية مرموقة.. فيديو

حسن عبدالله
حسن عبدالله

وجه الدكتور هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار، التحية للمحافظ السابق للبنك المركزي طارق عامر، موضحًا أنه بذل مجهودا كبيرا في مرحلة كانت دقيقة من الإصلاح الاقتصادي والأزمة الروسية الأوكرانية، وأيضًا جائحة فيروس كورونا «كوفيد19».

اقرأ أيضًا: «حماة الوطن»: نستهدف إنشاء 100 مركز للأمل للرعاية المجتمعية في جميع المحافظات - فيديو

وأضاف أستاذ التمويل والاستثمار، خلال مداخلة هاتفية له في قناة «إكسترا نيوز» الفضائية، أن المحافظ الجديد حسن عبدالله، هو شخصية مصرفية مرموقة ومهمة وليست فقط في القطاع المصرفي، ولكنه كان يشارك خلال السنوات الماضية رسم وصنع السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية أيضًا، إذ إنه يتمتع بخبرات عديدة.

وأوضح «إبراهيم»، أنه فيما يتعلق بالظروف التي يجري فيها تكليف محافظ البنك المركزي حسن عبدالله، فهي تعد ظروفا صعبة للغاية وبالغة التعقيد داخليًا وخارجيًا، إذ إن الوضع الخارجي للاقتصاد العالمي يمر بظروف استثنائية ومزيد من الضغوط على جميع البنوك المركزية على مستوى العالم، بالإضافة إلى أن هذه الضغوط تصل للبنك المركزي المصري، والذي يواجه تحديات على المستوى الخارجي فيما يتعلق بحركة تدفق رؤوس الأموال، ورفع أسعار الفائدة، ورفع تكاليف التمويل على المستوى الدولي.

اقرأ أيضًا: شديد الحرارة والرطوبة تسجل 95%.. تحذير من الأرصاد بشأن طقس الغد - فيديو

وتابع أن المحافظ حسن عبدالله أمامه عدة أمور ومنها السياسة النقدية، إذ إن السياسة النقدية هي العمل الهام للبنك المركزي في الوقت الجاري، مبينًا أنه يعقد اليوم اجتماعا مهما للجنة السياسة النقدية، لبحث اتجاهات أسعار الفائدة، فضلًا عن أن بريطانيا تجاوز معدل التضخم فيها نحو 10%، متابعًا أن البنوك المركزية وتتحرك في اتجاه مزيد من رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم، بجانب أن الاقتصاد العالمي كله يعاني من ارتفاع الأسعار.

اقرأ أيضًا: المشرف العام على مكتب التنسيق يكشف موعد بداية المرحلة الثانية (فيديو)

واستطرد أن الاقتصاد المصري يعاني أيضًا، بالإضافة إلى أنه كان هناك موجة من ارتفاع التضخم خلال الأشهر الماضية، بجانب أنه حدث هدوء نسبي الشهر الأخير، متمنيًا استمرار الهدوء النسبي لفترة من الوقت.

موضوعات متعلقة