الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:35 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: ترشيد الطاقة خلال الفترة الراهنة أصبح لازما (فيديو)

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور وليد جاب الله، خبير الاقتصاد، إنه من الضروري القيام بعملية ترشيد الطاقة خلال الظروف الطبيعية، إذ إن الطاقة ثروة من ثروات الشعوب، والحفاظ عليها والاستفادة منها شيء مهم للغاية، مبينًا أن هذا الأمر في تلك الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم حاليًا أصبح واجبًا وأكثر حتمًا والزامًا.

اقرأ أيضًا: منسق حياة كريمة بالمنوفية: وصل إجمالي عدد المشروعات بالمحافظة إلى1242.. فيديو

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال مداخلة هاتفية له في القناة الأولى والمصرية الفضائية، أن الدول البترولية ومنها السعودية تنفذ مشروع لترشيد استهلاك الكهرباء، بالإضافة إلى دولة الكويت والتي بدأت بنهاية عام 2020/2021 حملة حافظ لترشيد الكهرباء، بجانب أن هناك برامج لترشيد الكهرباء في دبي، والتي وفرت نحو مليار و 300 مليون درهم حتى نهاية 2020، متسائلًا فما بالنا بدول أوروبا؟.

اقرأ أيضًا: اتحاد البيئة العرب يكشف حقيقة جفاف بحيرة «فطناس» بواحة سيوة.. فيديو

وأوضح «جاب الله»، أن الدول الأوروبية في احتياج شديد لترشيد استهلاك الكهرباء، باعتبارها من الدول الصناعية الكبرى، مشيرًا إلى أن فرنسا ما زال لديها نحو 56 محطة نووية، والتي تساعدها في تنوع مصادر طاقتها، بجوار الغاز الطبيعي أيضًا، فضلًا عن ألمانيا وبريطانيا يعتمدوا على الغاز الطبيعي بشكل أساسي، والذي يؤدي إلى أن يكون الغاز الروسي مؤثر قوي عليهم، موضحًا أن أمن الطاقة والدرس المستفاد من هذه الأزمة هو أن تنوع مصادر الطاقة أمر مهم للغاية.

اقرأ أيضًا: أستاذ آثار مصرية: «علماء اللغة والتفسير أجمعوا على أن فرعون لقب وليس اسم» فيديو

واستطرد أن الدولة المثالية هي التي تستخدم الغاز الطبيعي للحصول على الكهرباء، وتستخدم طاقة الرياح والطاقة الشمسية لطاقة المحطات النووية، موضحا أن الواقع في الوقت الحالي يشير إلى أن هناك دول تعاني مثل بريطانيا وألمانيا والنمسا من ارتفاع أسعار الطاقة، بجانب أن هذه الدول تحض مواطنيها على ترشيد الاستهلاك من الطاقة.

وأكمل أن هذه الدول تتمنى عمل برامج محددة للوصول إلى مستهدفات محددة من ترشيد الطاقة حتى تستطيع المرور من تلك الأزمة، فضلًا عن أنها ليس لديها تنوع في مصادر الطاقة.