جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 5 ديسمبر 2022 06:51 صـ 12 جمادى أول 1444 هـ

الكهرباء تكشف آلية تنفيذ قرار ترشيد الطاقة.. وتخفيضها في تلك الأماكن

ترشيد الكهرباء
ترشيد الكهرباء

في خطوة نحو التوفير، نوه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إلى قرار الحكومة باتخاذ قرار ترشيد الكهرباء، وذلك خلال مؤتمر صحفي، تم انعقاده في أمس الثلاثاء.

في أعقاب قرار رئيس الوزراء بترشيد الكهرباء، تساءل البعض عن آلية تنفيذ القرار.

وتعليقا على ذلك، قال مجدي الجمل، وكيل وزارة الكهرباء، إن هناك العديد من الأماكن العامة والمباني الحكومية التي تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء دون فائدة، لذلك سيتم تخفيض الكهرباء في هذه الأماكن وسيتم ترشيدها بالمعدلات المناسبة لذلك.

وأضاف "الجمل" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الإضاءة ستكون على مقدار تواجد الأشخاص في المباني الحكومية والأماكن العامة، مشيرًا إلى أنه على المواطنين ترشيد الاستهلاك للكهرباء في المنازل، قائلاً: "الأسر لازم يرشدوا استهلاك الكهرباء ليه نشغل في البيت الواحد 3 تكيفات و4 مراوح استهلكوا على قدكم بس".

وأوضح وكيل وزارة الكهرباء الوضع في الكهرباء مستقر وطبيعي، وليس هناك ربط بين توجه الدولة في ترشيد الكهرباء في المباني الحكومية والأماكن العامة ووجود عجز في الكهرباء، مؤكدًا أنه حتى الآن هناك فائض من الكهرباء، ولكن التوفير في الكهرباء جيد للغاية، ولكن من الضروري عدم التوفير على حساب صحة الآخرين.

وأشار إلى أن الفائض من الكهرباء سيتم استغلاله في المصانع وشبكات الكهرباء في الأماكن التي تعميرها من جديد، منوهًا أن ترشيد الكهرباء سيتم استغلاله على الوجه الأمثل في استخدامه في المصانع.

وبين أنه سيتم تنفيذ قرار ترشيد استهلاك الكهرباء في المباني الحكومية والأماكن العامة خلال الأسبوعين المقبلين، مشيرًا إلى أنه في حال حدوث أي مخالفة في ترشيد في الكهرباء سيتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك، التي يمكن أن تصل إلى قضايا.

وكان أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أشار إلى أن خطة الترشيد لا تعني وجود عجزا في الكهرباء، مؤكدًا أن الدولة لديها مخزون من الكهرباء كبير.

اقرأ أيضًا: إيلون ماسك ينفذ أكبر عملية بيع لأسهم تسلا

أوضح في مداخلة هاتفية مع المذيعة عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد"، أن الدولة في الماضي كانت تعاني من مشكلات في الكهرباء، ولكن الآن أصبح هناك فائض في الكهرباء، نتيجة لتوجيه الرئيس السيسي بإنشاء محطات كهرباء والعمل بنظام الدورات المركبة دون الاعتماد على الوقود.

واستطرد أنه يتم استخدام الغاز الطبيعي في تشغيل محطات الكهرباء، وفي حالة الترشيد سيساعد ذلك في تحقيق وفرة في الغاز الطبيعي الذي يمكن تصديره للخارج، وهو ما يساهم في الحصول على عملة صعبة لدعم الدولة في ظل الظروف التي تمر بها.