جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 9 ديسمبر 2022 06:16 مـ 16 جمادى أول 1444 هـ

متحدث الكهرباء يوجه عدة نصائح للترشيد وخفض الفاتورة.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجه الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عدة نصائح مهمة للغاية من أجل خفض فاتورة الكهرباء وترشيد معدل الاستهلاك، مشيرًا إلى أن ما حث به رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة ترشيد الكهرباء لا يتعلق بتخفيف الأحمال أو عجز في توفير الطاقة الكهربائية، ولكن الهدف الرئيس يعود لتوفير احتياجات الطاقة من أجل التصدير.

اقرأ أيضًا: اتحاد البيئة العرب يكشف حقيقة جفاف بحيرة «فطناس» بواحة سيوة.. فيديو

وأكد متحدث وزارة الكهرباء، خلال تعقيب هاتفية في برنامَج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة تن الفضائية، أن الدولة المصرية لديها احتياطي كبير يلبي جميع احتياجات الدولة من المواطن إلى المصانع، فضًلا عن أن هناك أيضًا هدف لتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي في التصدير.

اقرأ أيضًا: الأرصاد: تأثير منخفض الهند الموسمي على حالة الطقس مستمرًا

ولفت "حمزة" إلى أن الغاز الطبيعي يستخدم في إنتاج الطاقة الكهربية بمعدل 60% تقريبًا، إذن تعد رسالة لجموع الشعب المصري من أجل ترشيد الكهرباء من قبل كل شخص في مجال عمله، موضحًا أن ترشيد الكهرباء سوف يعود بتوفير العملة الصعبة تعزز من الاحتياطي المالي للدولة، خاصةً في الظروف التي يمر بها العالم من أزمات اقتصادية.

وأردف "أيمن" أن هناك تنسيق ما بين جميع الجهات المعينة، سواء كانت التابعة لوزارات الكهرباء والبترول والإسكان والمحليات والجهات الأمنية، مبينًا أن كل أشكال التعاون تعود لتوجيهات تنفيذ هذه الخِطَّة، حيث إن المستهدف هنا يأتي عن طريق خفض استهلاك محطات إنتاج الكهرباء 15%.

وتابع متحدث وزارة الكهرباء أن الترشيد سيعود بالنافع على الجانبين سواء الدولة أو المواطن بشأن تخفض فاتورة الكهرباء، وبذلك ترتفع الفاتورة في فصل الصيف لتشغيل التكيفات والوسائل المبردة مثل الثلاجات وغيرها، المنوّه إلى أن التكيفات من أكثر الأشياء التي تستهلك كهرباء بشكل كبير وواضح، ولكن الترشيد يوجه بخفض معدل الاستهلاك وليس توقف الاستهلاك.

وواصل "أيمن" أن استخدام الكهرباء يكون محدود بشكل اقتصادي لتوفير الفاتورة، وبدون إسراف كثير في معدل الاستهلاك، مشيرًا إلى أن استخدام التكييف يلزم خفض درجات الحرارة حيث إن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى استهلاك كثير للكهرباء وبمعدل مرتفع.



موضوعات متعلقة