الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:35 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

المتحدث باسم الإسكان: ترشيد استهلاك الكهرباء يعود بالنفع على المواطن - فيديو

عمرو خطاب
عمرو خطاب

قال المهندس عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة السكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الدولة تسعى لترشيد استهلاك الطاقة لتوجيه الجهود والموارد سواء المياه أو الكهرباء في اتجاهات أخرى في هذا القطاع، إذ إن ذلك حدث بالفعل أمس بتوجيهات وزير الإسكان عاصم الجزار لرؤساء أجهزة المدن الجديدة التابعة لهيئة المجتمعات بأن يكون الترشيد وعي وثقافة عامة سواء للجهاز الإداري للدولة، أو للمواطن المصري فهذا سيعود بالنفع عليه.

اقرأ أيضًا: خبيرة: «الإصلاح الاقتصادي أثبت جدارة المواطن في استشعار ما تمر به الدولة»

وأضاف المتحدث باسم وزارة السكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج «صالة التحرير»، الذي يعرض على قناة «دي إم سي» الفضائية، أن رئيس الجهاز المركزي ليس يقع على عاتقه تنفيذ المشروعات فقط، ولكنه يقدم عمران قائم به مواطنين، بالإضافة إلى أن وعي المواطن المصري للترشيد مهم للغاية.

اقرأ أيضًا: محافظ الفيوم يكشف معدلات التنفيذ في جميع مشروعات «حياة كريمة».. فيديو

وأوضح «خطاب»، أن هناك توجيه بإشراك المجتمع المدني في هذا الملف سواء من خلال الجمعيات المتطوعة أو الندوات الثقافية للمواطنين، مبينًا أن ملف الطاقة مورد من موارد الدولة، إذ إنه عند استخدامه بشكل صحيح سيعمل على توفير وترشيد الطاقة وسيعود على المواطن المصري بالنفع، فضلًا عن أن أجهزة المدن الجديدة تتميز بأنها هي المتنفس الجديد للمواطن المصري من حيث الإسكان وجودة الخدمات والمرافق فيها.

اقرأ أيضًا: صندوق التعليم حياة: 100 مليون جنيه تكلفة تطوير منطقة الفخاريين بالفسطاط

وتابع المهندس عمرو: "لو مرشدناش استهلاكنا النهاردة، هنرجع لعصور سابقة يحدث بها انقطاع في الكهرباء"، مبينًا أن هناك توجيه مهم في استخدام أدوات حديثة في القياس والمتابعة والتشطيب، إذ أن هناك مقولة بأن الذي لا يمكن قياسه لا يمكن التحكم فيه، متابعًا سيكون هناك ترشيد في استهلاك الكهرباء في الطرق باستخدام أدوات ذكية توفر الطاقة، بالإضافة إلى الترشيد في المنشآت الحكومية والمولات العامة والتنزهات.

وواصل: "عايزين ننشر وعي للمواطن، عشان نقدر نقيس الكلام ده، لازم نحط أساليب حديثة، مينفعش أقول للمواطن، أنا كل 3 شهور بأخد منك قراية وحاسبك، لا مينفعش"، مبينًا أن هناك توجيهات من الوزير بعملية إحلال بأدوات حديثة سواء للمياه أو الكهرباء لكي يشعر المواطن بالراحة.