الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:24 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اتحاد البيئة العرب يكشف حقيقة جفاف بحيرة «فطناس» بواحة سيوة.. فيديو

بحيرة فنطاس
بحيرة فنطاس

كشف الدكتور مجدي علام، أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، التفاصيل وراء جفاف بحيرة "فطناس" بواحة سيوة، موضحًا أن البحيرة واحدة من أشهر المعالم القديمة الأثرية وإحدى المزارات السياحية، ليست في مصر فقط ولكن على مستوى العالم، وبالتالي جفاف البحيرة له العديد من العوامل الطبيعية البيئية والتي رجح العلماء أنها السبب في جفافها.

اقرأ أيضًا: الأرصاد: تأثير منخفض الهند الموسمي على حالة الطقس مستمرًا

وأشار أمين خبراء البيئة، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة تن الفضائية، إلى أن سبب جفاف البحيرة يرجع إلى كمية المياه الكبيرة المستهلكة، ولذلك يعد السحب أكثر من الضخ، فضًلا عن أن هذا الأمر أثار الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي لخطورته، والسبب أهمية واحة سيوة وليس بحيرة فطناس فقط.

اقرأ أيضًا: الحكومة تكشف آخر تطورات تعديل قانون التصالح في مخالفات البناء

وتابع "علام" أن واحة سيوة لها نظام بيئي مغلق وتعد بقعة في وسط الصحراء، حيث إن معظم المياه الموجودة بها مياه متسللة من المناطق المرتفعة حولها، مضيفًا أن هذه المياه تتجمع في شكل بحيرات، وبالتالي هناك جزًءا كبيرًا يسمى بالملاحات مقارنة بمناطق كثيرة بها بحيرات ومن هنا نجد فرق كبير بين الأمرين.

وواصل "مجدي" أن البحيرات والملاحات في واحة سيوة تعد من المناظر الجذابة للسائحين، وبالتالي تمثل الملاحات جزءا من العلاج البدني لبعض الأمراض، موضحًا أن جزيرة " فطناس" من أحد الجزر القليلة الموجودة في واحة سيوة، ومعظم المياه التي تتواجد فيها متسربة أيضًا من مياه الري وتجميع مياه أمطار.

وأكمل أمين خبراء البيئة، أن المياه أيضًا تتجمع في بعض المناطق بها جزء أرضي يسمى بالجزيرة، بالإضافة إلى وسط مسطح المياه الكبير نجد بعض الجزر من ضمنها جزيرة فطناس، مبينًا أن الجزيرة بها منطقة تسمى بـ"اللسان" نجد في نهايتها مظاهر الملح يستخدمها السياحة في التصوير كمنظر طبيعي جذاب.

وأكد "مجدي" أن الموضوع أخذ تضخم إعلامي كبير من الناحية العلمية والعملية، حيث إن وزارة الري تبذل جهودًا كبيرة في تطوير نظم الصرف، ويأتي ذلك من خلال تطبيل رقعة الأرض في هذه المناطق ولذلك تعمل الوزارة على إيجاد حل لتجميع البحيرات وتوفير نسبة كبيرة من المياه.