جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 29 سبتمبر 2022 01:53 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ

عضو بـ”الارصاد” تكشف موعد انتهاء فرص الأمطار على جنوب البلاد.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الأحوال الجوية للبلاد تشهد اليوم الثلاثاء، أجواء صيفية معتدلة في مثل هذا الوقت من العام، إلى جانب استمرار ارتفاع نسبة الرطوبة على جميع أنحاء الجمهورية، مما يؤدي إلى زيادة الإحساس بارتفاع درجات الحرارة والأجواء الصيفية على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: «أمراض مميتة».. أعراض الفيروس الصيني الجديد .. فيديو

وأضافت عضو المركز الإعلامي بـ"الأرصاد"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية الفضائية، أننا نتأثر بامتداد منخفض الهند الموسمي في هذا التوقيت، فضًلا عن أن هناك أيضًا كتل هوائية قادمة من سطح البحر المتوسطة، مما يؤثر على زيادة ارتفاع درجات الحرارة خلال فترات النهار.

اقرأ أيضًا: تحذير عاجل من «التعليم »لطلاب الثانوية العامة.. فيديو

وأوضحت "غانم" أن الطقس خلال فترات النهار حار رطب على أغلب المناطق من شمال البلاد وحتى القاهرة الكبرى ومحافظات الوجه البحري، مشيرة إلى أن جنوب البلاد يشهد أجواء شديدة الحرارة خلال فترات النهار، وبالتالي هناك زيادة لفترات سطوع أشعة الشمس المؤثرة أيضًا على زيادة الإحساس بارتفاع درجات الحرارة على جميع المناطق.

اقرأ أيضًا: سمير فرج: روسيا هي المسؤول الأول عن قصف محطة ”زابوريجيا” للطاقة النووية

وأشارت "منار" إلى أن الطقس خلال فترات الليل يشهد ارتفاع في نسبة الرطوبة والأجواء المائلة للحرارة، بالإضافة إلى وجود نشاط للرياح خلال فترات المساء والساعات الأولى لليل تتراوح سرعته ما بين 30 إلى 40 كم في الساعة، مبينة أن نشاط الرياح يساعد على عدم الإحساس بنسب الرطوبة خلال فترات الليل.

وتابعت عضو المركز الإعلامي بـ"الأرصاد" أن هناك شبورة مائية في الصباح الباكر والساعات المتأخرة مما تؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، لافتة إلى أن هناك فرص لسقوط الأمطار والتي تتراوح ما بين الخفيفة والرعدية على مناطق حلايب وشلاتين، وقد تكون أيضًا مثيرة للرمال والأتربة.

وواصلت "غانم" أن أسباب تساقط الأمطار يعود لارتفاع الحزام المداري من الجنوب إلى الشمالي، حيث إنه يبدأ التأثرة به من خلال سحب رعدية مثيرة أيضًا للرمال والأتربة، منوهة إلى أن فرص الأمطار خفيفية وغير مؤثرة على الأعمال والأنشطة اليومية، وبالتالي متوقع استمرار فرص الأمطار لغدًا الأربعاء.