الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:35 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أمراض مميتة».. أعراض الفيروس الصيني الجديد .. فيديو

فيروس جديد
فيروس جديد

قال الدكتور فايد عطية، أستاذ الفيروسات والمناعة، إن الفيروس المعدي جديد في الصين ينتقل من الحيوانات إلى البشر ويسبب أمراضا مميتة

وأضاف أن معظم الفيروسات التى ظهرت مؤخرا على رأسها جدري القرود موجودة منذ ٥٠ عاماً، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية تريد تسليط الضوء على ظهور أي حالات لاي وباء يظهر كنوع من التوعية الصحية.

وتابع فايد عطية خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر جديدة" المذاع عبر فضائية "Etc"، من تقديم الإعلامية إنجي انور، مساء اليوم الإثنين، أن "الصين أُطلقت على الفيروس اسم Langya henipavirus.

ووجد الباحثون أن أعلى نسبة من جينات الفيروس وُجدت في عائلة مكونة من 25 نوعًا من الحيوانات مثل الكلاب والماعز في اختبار مصل الدم، والتي تنتج أجسامًا مضادة للفيروس، ما يدل على أنها قد تكون المضيف الطبيعي، ولم يتم العثور على أي حالة انتقال من إنسان إلى إنسان في الوقت الحالي".

اقرأ أيضًا:تحذير عاجل من «التعليم »لطلاب الثانوية العامة.. فيديو

اقرأ أيضًا:سمير فرج: روسيا هي المسؤول الأول عن قصف محطة ”زابوريجيا” للطاقة النووية

الحمى والسعال من أعراض الفيروس

وأكد استشاري المناعة أن المرض له أعراض تتمثل في الحمى والسعال والتعب وآلام العضلات والغثيان والقيء، ولم يسجل العلماء بعد حالات مرض شديدة به أو وفيات، موضحا انه تم إصابة ما لا يقل عن 35 شخصًا في الصين بفيروس الهنيبا الجديد الذي يحتمل أن يكون مميتًا والذي ينتقل على ما يبدو من الحيوانات إلى البشر، مما أدى إلى دق ناقوس الخطر في تايوان خوفا من تفشي الفيروس خارج الصين.

وعانى جميع المرضى المصابين من ارتفاع في درجة الحرارة، بينما يعاني نصفهم على الأقل من التعب والسعال وفقدان الشهية وانخفاض خلايا الدم البيضاء.

ويذكر أن أبلغت "الصين" المنظمة العالمية لصحة الحيوان المتخذة من باريس مقرا لها، عن تفشي فيروس جديد وهو "حمى الخنازير الإفريقية".

وحسب بيان لـ المنظمة، اليوم الثلاثاء، فإن الفيروس الجديد الذي أعلنت الصين عن تفشيه، لا يكون ضارًا بالبشر في أغلب الأحيان، إلا أن ضرره الأكبر يكون على الخنازير، إذ تتسبب في موتهم.

وفيروس "حمى الخنازير الإفريقية" تسبب في خفض إنتاج الخنازير ولحومها في الصين، بشكل ملحوظ، والتي تعد أكبر سوق في العالم، في السنوات الأخيرة.

ورصدت بكين، تفشي الفيروس في مزرعة للخنازير في جزيرة هاينان في الجزء الجنوبي من البلاد.

وخلال الأيام الماضية، سادت حالة الفزع عل مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما وجهت وزارة التجارة الصينية نداءً للشعب بتخزين ما يكفيهم من السلع الغذائية، دون أن تعلن عن سبب واضح لهذا القرار.