الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:10 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تايوان تطلق مناورات بالمدفعية ردًا على الصين

أعلنت تايوان أنها ستجري الأسبوع المقبل مناورات بالمدفعية في جنوب الجزيرة، حيث ستستخدم الذخيرة الحية، في ظل صراع تخوضه الصين معها على السيادة.

تدريبات بالمدفعية

قال جيش تايوان في بيان، إن تدريبين منفصلين على نيران المدفعية سيجريان في مقاطعة بينغتونغ جنوب الجزيرة يومي 9 و11 أغسطس. وبحسب وكالة الأنباء التايوانية

خلال التدريبات، سيتم إطلاق 78 مدفع هاوتزر عيار 155 ملم، و6 مدافع هاون عيار 120 ملم في الجو والبحر.

ومن المخطط أيضا أن تجرى أن التدريبات السنوية للجيش ستجرى في 5 سبتمبر.

مناورات صينية

وتأتي الخطوة بعد أن شنت الصين مناورات عسكرية باستخدام ذخيرة حقيقية حول الجزيرة وصواريخ باليستية، عقب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي.

التدريبات العسكرية الصينية من المقرر أن تنتهي اليوم، بعد أن تسببت في إغلاق توقف حركة بعض السفن والطائرات.

في غضون ذلك، أعلن الجيش الصيني أنه سيبدأ تدريبات عسكرية جديدة في شمال البلاد.

في البيان الصادر عن إدارة الأمن البحري، تم الإعلان عن وقف حركة السفن بسبب التدريبات التي ستجرى في الفترة من 8 أغسطس إلى 8 سبتمبر في بحر بوهاي بالقرب من العاصمة بكين، وفي الفترة من 7 إلى 15 أغسطس في جنوب البحر الأصفر.

غموض حول نوايا الصين

التدريبات العسكرية الصينية، انطلقت في ستة مواقع حول الجزيرة وتدعي الصين أنها ملكها لها، بدأت يوم الخميس ومن المقرر أن تستمر حتى منتصف نهار الأحد.

ولم يصدر أي إعلان من الصين اليوم الأحد بشأن ما إذا كانت التدريبات ستنتهي، وقالت تايوان إنها غير قادرة على التحقق مما إذا كانت الصين قد أوقفتها.

ومع ذلك، قالت وزارة النقل التايوانية إنها رفعت تدريجياً القيود المفروضة على الرحلات الجوية عبر مجالها الجوي، قائلة إن إخطارات التدريبات الصينية لم تعد سارية.

قالت الوزارة إن تايوان ستواصل توجيه الرحلات الجوية والسفن بعيدًا عن إحدى مناطق الحفر قبالة ساحلها الشرقي حتى صباح يوم الاثنين.

من جهتها، وصفت الولايات المتحدة التدريبات بأنها تصعيد كبير في جهود الصين لتغيير الوضع الراهن. وقال متحدث باسم البيت الأبيض "إنها استفزازية وغير مسؤولة وتزيد من مخاطر سوء التقدير". كما أنهما على خلاف مع هدفنا طويل الأمد المتمثل في الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

اقرأ أيضا: 1000 مستوطن يقتحمون الأقصى