الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:07 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

1000 مستوطن يقتحمون الأقصى

اقتحم المئات من المستوطنين الإسرائيليين، المسجد الأقصى، اليوم الأحد، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأقاموا شعائرهم في ساحاته.

يأتي ذلك وسط دعوات لما يسمى بجماعات جبل الهيكل، التي تسعى إلى هدم المسجد الأقصى واستبداله بمعبد يهودي، لأتباعهم للتواجد في الحرم القدسي اليوم بمناسبة عيد تيشا باف، يوم صيام بمناسبة التدمير المزعوم لهيكل سليمان منذ أكثر من ألفي عام.

اقتحام الأقصى

وقال المركز الفلسطيني للإعلام، إن "28 فوجًا من المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك ليرتفع عدد المقتحمين إلى1447".

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين بقيادة الحاخام الإسرائيلي المتطرف يهودا غليك دخلت ساحات الأقصى في مجموعات ابتداء من الساعة السابعة صباحا، مشيرة إلى أن مجموعات أخرى من المستوطنين ما زالت تنتظر قرب باب المغاربة للسماح بدخولهم تدريجيا إلى الحرم.

ومما شجع أعداد كبيرة من اليهود اليوم على اقتحام الأقصى، إعلان سلطات الاحتلال أمس السبت، عدم منع المستوطنين بمن فيهم أعضاء الكنيست، من الدخول إلى الأقصى.

وبحسب ما ورد واجه المستوطنون مجموعة من المقدسيين الذين حاولوا إحباط الهجمات على الأقصى.

واعتقلت قوات الاحتلال في وقت سابق اليوم، فلسطينيين على أحد البوابات المؤدية للأقصى. لم يتم التعرف على الاثنين حتى الآن.

منع الفلسطينيين من دخول الأقصى

كما فرضت الشرطة الإسرائيلية قيودًا صارمة على دخول الفلسطينيين إلى الأقصى، وفرضت قيودًا صارمة على دخول المصلين إلى الأقصى أثناء تواجد المستوطنين الإسرائيليين هناك.

منذ عام 2003، سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين بالدخول إلى الأقصى بشكل شبه يومي، باستثناء يوم الجمعة.

اقرأ ايضا: حركة الجهاد الإسلامي تعلن اغتيال قيادي بارز فى غارة إسرائيلية