جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 11:14 صـ 29 صفر 1444 هـ

عقوبات صينية صارمة تستهدف رئيسة مجلس النواب الأمريكي

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت وزارة الخارجية الصينية أنها ستفرض عقوبات على رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، ردًا على زيارتها لتايوان، وقالت وزارة الخارجية الصينية إن هناك إجماع دولي على أن زيارة بيلوسي لتايوان زيارة استفزازية، مضيفة: "هناك أكثر من 160 دولة تظهر مواقف مخالفة لموقف واشنطن وحلفائها من الزيارة".

زيارة بيلوسي استفزازية وتقوض الأمن والسلام

وأكدت الخارجية في بيان لها اليوم الجمعة، أن "زيارة بيلوسي استفزازية وتقوض الأمن والسلام"، مشيرة إلى أن "ما يحدث في أوكرانيا لا يمكن مقارنته بما يحدث في تايوان"، وغادرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان يوم الأربعاء بعد أن تعهدت بالتضامن وأشادت بديمقراطيتها، تاركة وراءها موجة من الغضب في الصين بسبب زيارتها القصيرة للجزيرة التي تعتبرها بكين جزءًا لا يتجزأ من أراضيها.

اقرأ أيضا : الصين تطلق الصواريخ وجيش التحرير الشعبي يحاصر الجزيرة

الولايات المتحدة لن تسمح بعزل تايوان

تعهدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، الجمعة، بأن الولايات المتحدة لن تسمح بعزل تايوان، حيث كثفت بكين التدريبات العسكرية وتوغلات الطائرات الحربية، وفرضت عقوبات على النائبة الديمقراطية من كاليفورنيا البالغة من العمر 82 عامًا بعد زيارتها للجزيرة، وقالت بيلوسي في مؤتمر صحفي في طوكيو خلال المحطة الأخيرة في جولتها الآسيوية، إن الصين سعت إلى عزل تايوان عن المجتمع الدولي لكنها لن تمنع المسؤولين الأمريكيين من السفر إلى هناك وأضافت "لن نسمح (للصين) بعزل تايوان". "إنهم لا يقومون بجدول سفرنا".

وأثارت زيارة بيلوسي لتايوان يوم الأربعاء، عندما التقت بالرئيس تساي إنغ ون وزعماء آخرين، غضب الحزب الشيوعي الصيني، الذي ينظر إلى الجزيرة الديمقراطية المتمتعة بالحكم الذاتي على أنها أرض تابعة له - على الرغم من أنه لم يسيطر عليها مطلقًا، وقبيل الزيارة، حذرت بكين من أنها ستتخذ "إجراءات قوية" إذا مضت بيلوسي قدما، وعند مغادرتها شنت تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية وأرسلت صواريخ فوق تايوان لأول مرة.

الجيش التايواني رد بتحذيرات إذاعية وقوات دوريات

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنه حتى الساعة 11 من صباح يوم الجمعة، أجرت العديد من الطائرات العسكرية والسفن الحربية الصينية تدريبات حول مضيق تايوان وعبرت خط الوسط - نقطة المنتصف بين الجزيرة والبر الرئيسي للصين، وقالت الوزارة إن الجيش التايواني رد بتحذيرات إذاعية وقوات دوريات جوية وسفن بحرية وأنظمة صاروخية على الشاطئ.

وأرسلت الصين يوم الخميس 22 طائرة حربية إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية، وكلها تعبر خط الوسط، وانتقد عدد من الدول ، بما في ذلك مجموعة السبع التي تضم بعض أكبر اقتصادات العالم، التدريبات الصينية، وحثت بكين على عدم تغيير الوضع الراهن في المنطقة.

اقرأ أيضا : وزير العدل الأمريكي السابق: ترامب يواجه اتهامات جنائية إلى جانب مسؤولين في البيت الأبيض