الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:07 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شركات طيران تلغي رحلاتها الجوية إلى تايوان

أرشيفية
أرشيفية

ألغت الخطوط الجوية رحلاتها إلى تايبيه، وغيرت مسار رحلات أخرى لتجنب المجال الجوي القريب الذي أغلق أمام حركة المرور المدنية خلال التدريبات العسكرية الصينية التي أشعلتها زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

الصين تنشر عشرات الطائرات

ونشرت الصين عشرات الطائرات والصواريخ الحية بالقرب من تايوان يوم الخميس في أكبر تدريبات لها على الإطلاق في مضيق تايوان.

ومن المقرر أن تستمر حتى الظهر بالتوقيت المحلي يوم الأحد في ست مناطق تطوق معظم أنحاء الجزيرة.

مناورات عسكرية ضخمة

والمجال الجوي المعني صغير نسبيًا، لكن التعطيل الناجم عن أكبر مناورات عسكرية قامت بها الصين في المنطقة منذ إطلاقها صواريخ قبالة الساحل في عام 1996 يعيق السفر بين جنوب شرق آسيا وشمال شرق آسيا، ويحدث إغلاق مؤقت للمجال الجوي وتغييرات في المسار خلال التدريبات العسكرية الرئيسية بانتظام في جميع أنحاء العالم.

وهذا الوضع غير معتاد في أن التدريبات الصينية تقسم 12 ميلًا بحريًا (22 كيلومترًا) من المياه الإقليمية التي تطالب بها تايوان - وهو أمر يقوله المسؤولون التايوانيون إنه يتحدى النظام الدولي ويصل إلى حد الحصار على بحرها ومجالها الجوي.

وقالت شركة الخطوط الجوية الكورية والخطوط الجوية السنغافوري، إنها ألغت الرحلات من وإلى تايوان يوم الجمعة بسبب التدريبات، كما ألغت شركة الطيران الكورية رحلاتها يوم السبت وأجلت رحلات الأحد.

اقرأ أيضا: وزير العدل الأمريكي السابق: ترامب يواجه اتهامات جنائية إلى جانب مسؤولين في البيت الأبيض

وقال متحدثون باسم شركات الطيران إن الخطوط الجوية اليابانية لا تزال تسير رحلات إلى تايبيه كالمعتاد، لكنها تتجنب المجال الجوي المتضرر على تلك الرحلات، وكذلك على الطرق المؤدية إلى هونغ كونغ وجنوب شرق آسيا.

خطوة قد تؤدي إلى مزيد من وقت الطيران لبعض الرحلات

وقالت شركة طيران كاثي باسيفيك والخطوط الجوية الفلبينية في هونج كونج إن رحلاتها تتجنب مناطق المجال الجوي المحددة حول تايوان، في خطوة قد تؤدي إلى مزيد من وقت الطيران لبعض الرحلات، في حين حذرت هيئة تنظيم الطيران في فيتنام شركات الطيران من تجنب المنطقة، وأظهرت خدمة تتبع الرحلات FlightRadar24 أن شركات الطيران التايوانية تشاينا إيرلاينز وإيفا إيروايز لا تزال تطير من وإلى الجزيرة حتى صباح الجمعة.

وتايوان إلى جانب البر الرئيسي للصين وهونغ كونغ، هي واحدة من الأماكن القليلة في العالم التي لا تزال تتطلب الحجر الصحي للقادمين بسبب Covid-19، مما أدى إلى انخفاض الطلب على السفر إلى الجزيرة مما يعني أن عدد الرحلات الجوية أقل بكثير مما كان عليه قبل الوباء.

اقرأ أيضا: الصين تطلق الصواريخ وجيش التحرير الشعبي يحاصر الجزيرة