الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:04 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تايوان: المناورات العسكرية الصينية «سلوك متهور»

قالت وزارة الدفاع التايوانية إن إطلاق الصين مناورات عسكرية، يهدد موانئ تايوان والمدنيين، ووصفتها بأنها "ترهيب عسكري" و"سلوك متهور" من قبل حكومة الحزب الشيوعي الصيني.

وكانت بكين أعلنت يوم الثلاثاء إطلاق مناورات عسكرية، بما في ذلك تدريبات بالذخيرة الحية، في ست مناطق بحرية ومجالها الجوي قبالة سواحل تايوان بين الخميس والأحد، وذلك في ظل زيارة نانسي بيلوسي تايوان.

سلوك متهور

وقالت وزارة الدفاع التيوانية في بيان، "السلوك المتهور من قبل الصين الشيوعية بإجراء تدريبات بالذخيرة الحية بالقرب من تايوان، يهدد مسار الطيران الدولي، ويتحدى النظام الدولي، ويلحق الضرر بالوضع الراهن في مضيق تايوان.. ويدمر الأمن الإقليمي".

وأضاف سون لي فانغ، المتحدث باسم وزارة الدفاع التايوانية، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن "الجيش الوطني مصمم على حماية سيادة بلدنا ولديه القدرة والثقة لتحمل هذه المسؤولية".

انتهاك أجواء تايوان

وفي وقت سابق، قالت تايوان، اليوم إن 27 طائرة حربية صينية، اخترقت اليوم الأربعاء، مجالها الجوي، وحلقت في منطقة الدفاع الجوي التايوانية، لليوم الثاني على التوالي.

يأتي ذلك في أعقاب مغادرة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، تايوان بعد زيارتها التاريخية المثيرة للجدل، للجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية في تغريدة على تويتر "27 طائرة لجيش التحرير الشعبي ... دخلت المنطقة المحيطة بـ (جمهورية الصين) في 3 أغسطس 2022".

وتزامنا مع زيارة بيلوسي، قالت تايوان أمس الثلاثاء، إن نحو 21 مقاتلة صينية اخترقت الأجواء.

تحذير صيني

وكانت الصين حذرت شركات الطيران العاملة في آسيا من الطيران في مناطق حول تايوان حيث تجري مناورات عسكرية، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة.

قال مسؤول حكومي يوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي عقب زيارة بيلوسي، إن تايوان تتوقع أن تكون هدفا "للحرب النفسية" المتزايدة في الأيام المقبلة، في إشارة إلى حملات التضليل التي تهدف إلى التأثير على الرأي العام.

كانت زيارة رئيسة مجلس النواب والوفد المرافق لها قصيرة، لكنها زادت التوترات بين بكين وواشنطن بشكل كبير. والتقت بيلوسي وهي أبرز مسؤول أمريكي يزور البلاد منذ 25 عامًا، اليوم رئيسة تايوان تايوان تساي إنغ وين، وقالت: "نحن فخورون بصداقتنا الدائمة". رئيسة مجلس النواب الأمريكي، ذكرت أن زيارتها تهدف إلى "توضيح لا لبس فيه" أن الولايات المتحدة "لن تتخلى" عن الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي.

اقرأ أيضا: نانسي بيلوسي تغادر تايوان بعد زيارة تاريخية