الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:07 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تهديدات الصين.. استعراض عضلات وحصار جُزئي لتايوان

قوات من الجيش الصيني
قوات من الجيش الصيني

أوضح الدكتور عبد المنعم سعيد، عضو مجلس الشيوخ، تباعات زيارة "نانسي بيلوسي"، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، إلى تايوان.

وتوقع عضو مجلس الشيوخ، في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الثلاثاء، أن تؤدي زيارة "بيلوسي" لتايوان إلى توتر العلاقات الأمريكية الصينية.

وأوضح أن الصين تعلم جيدًا أن العالم لم يتحمل صراع عسكري آخر، والكثيرين يرون احتمالية تكرار ما يحدث في أوكرانيا.

وتابع: "تقديري الشخصي، أن الصين لم تفعل ذلك، لا مع هونغ كونغ أو مكاو، بأن تستعين قطعة من الصين بالقوة المسلحة واستخدمت الطرق السلمية في استعادتهما".

اقرأ أيضا| الصين تطلق مناورات عسكرية تحيط تايوان من جميع الجهات

أضاف أن أمريكا قبلت سياسة الصين السلمية، لكن الأخيرة تتبع سياسة خارجية بها قدر كبير من الصبر ورفع قدراتها الداخلية ومشاركتها في النظام الدولي.

اسعراض عضلات وحصار جزئي

وعن التوعد الصيني بأعمال عسكرية مُحددة الهدف، قال: "إن التوتر يُعني وجود جُزء من استعراض العضلات أو الحصار الجزئي لتايوان، ولا أتصور أن يحدث صراعًا عسكريًا لأن الصين لديها صبر كبير بمكانتها الحالية في النظام الدولي ككل".

وأضاف المحلل السياسي وعضو مجلس الشيوخ، أن الصين تتصاعد من حيث القوة النسبية، وتقف من الصراع الجاري في أوروبا موقف مؤيد إلى حد ما لروسيا التي تشتري منها البترول لكنها في الوقت نفسه لم تؤيد غزو أوكرانيا ولا ضم روسيا لمنطقة القرم.

اقرأ أيضًا: تحذير عاجل من الدفاع التايوانية للمواطنين بعد تحركات الجيش الصيني

زيارة «بيلوسي» وسياسة الصين

وواصل: "الصين تتعامل بقدر كبير من الحكمة والصبر، ولا أرى أن تُطيح بكم الاعتماد المتبادل بينها وبين أمريكا بسبب هذه الزيارة، لكنها ستكون صريحة وبقوة مع واشنطن بأن ما يحدث خطأ جسيم لا ينبغي أن ترتكبه مرة آخرى بأن يذهب مسؤول أمريكي كبير إلى تايوان".

وحول سبب توقيت زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكية إلى تايوان في هذا التوقيت، قال سعيد، إن أمريكا تدعم تايوان طوال الوقت، متساءلًا: "من أين تأتي هذه الدولة بالتسليح وهى تُعرف بأنها شبه نووية؟".

وأضاف أن زيارة رئيس البرلمان الأمريكي إلى تايوان، مرتبطة بالنظام السياسي المركب في واشنطن كما أعلن البيت الأبيض بشكل واضح أن ذهاب بيلوسي إلى تايوان لا تُعني تغيرًا في السياسة الأمريكية تجاه الصين.

اقرأ أيضًا: عاجل| موسكو: الإدارة الأمريكية غير العقلانية تستفز الصين وتشعل الأوضاع