الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:30 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدفاع التايوانية: 21 مقاتلة صينية اخترقت أجوائنا

مقاتلة صينية
مقاتلة صينية

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الثلاثاء، إن نحو 21 مقاتلة صينية اخترقت أجواء منطقة الدفاع الجوي لتايوان، حسبما أفادت العربية في خبر عاجل.

الدفاع التايوانية تطمئن مواطنيها

ووجهت الدفاع التايوانية، في بيان لها، رسالة طمأنة لمواطنيها، مؤكدة أن عليهم الشعور بالأمان ودعم الجيش، مشددة على أن "تايوان" لديها الثقة والقدرة الكاملتين على حماية أمن البلاد.

وشددت على أن المناورات الصينية تهدف لترويع السكان، وتهدد أمن الموانئ والمدن.

وحثت وزارة الدفاع التايوانية، مواطنيها في وقت سابق على أخذ الأخبار من الجهات الرسمية للبلاد، وعدم الانسياق خلف الشائعات، مؤكدة في الوقت ذاته ضرورة أخذ الحيطة والحذر.

بدء المناورات الصينية

وكان الجيش الصيني أعلن في بيان رسمي، أنه بدأ مناورات دقيقة في جهات حول جزيرة "تايوان" من المقرر لها أن تستمر حتى يوم الأحد المقبل.

وأوضحت وزارة الدفاع الصينية أن رد بيكين على زيارة نانسي بيلوسي، رئيس مجلس النواب الأمريكي، سيكون قاسيا ومبررا في نفس الوقت خصوصا وأنه تم التحذير أكثر من مرة من العواقب الوخيمة لتلك الزيارة.

ووصلت "بيلوسي" إلى تايوان في زيارة رسمية، مساء الثلاثاء، حيث كان في استقبالها وفد رسمي تايواني، ومن المقرر أن تلتقي رئيس البلاد غدًا، التي ستقيم لها مادبة غذاء حسبما أعلنت الرئاسة التيوانية في بيان لها.

وأكدت أن زيارتها تأتي في إطار شرعي ـ الأمر نفسه الذي أكده البيت الأبيض ـ مشيرة إلى أن دعم الولايات المتحدة الأمريكية لـ تايوان سيكون أكثر من أي وقت مضى.

ولفتت رئيس مجلس النواب الأمريكي أن بلادها تدعم حقوق الإنسان وبقوة، ولن تقف لتشاهد الانتهاكات التي يرتكبها الحزب الشيوعي الصيني بحق شعب جزيرة تايوان.

وفي السياق ذاته، قال البيت الأبيض، في بيان، إن زيارة "بيلوسي" ليس فيها أي ضرر لـ الصين، مؤكدة أن التهديدات التي أعلن عنها الجيش مسبقا وبالتزامن مع الزيارة لا تخيف الولايات المتحدة في شيء، وأن القوات المسلحة الأمريكية مستعدة للرد على أي تهديدات.

وكانت وزارة الخارجية الصينية، أعربت عن إدانتها الشديدة لإتمام زيارة بيلوسي إلى تايوان، رغم التحذير من خطورتها، مؤكدة أن الرد سيكون حاسمًا على هذا الانتهام.

اقرأ أيضا| الصين تطلق مناورات عسكرية تحيط تايوان من جميع الجهات

موضوعات متعلقة