الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:12 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحرية الأمريكية تنشر أربع سفن حربية شرق تايوان بسبب بيلوسي

أرشيفية
أرشيفية

مع توجه رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه، اليوم الثلاثاء، وسط تحذيرات مكثفة من الصين، تمركز أربع سفن حربية أمريكية، من بينها حاملة طائرات في المياه شرقي الجزيرة في عمليات انتشار "روتينية".

حاملة الطائرات يو إس إس رونالد ريجان عبرت بحر الصين الجنوبي

وأكد مسؤول بالبحرية الأمريكية لرويترز، أن حاملة الطائرات يو إس إس رونالد ريجان عبرت بحر الصين الجنوبي وهي موجودة حاليا في بحر الفلبين وشرق تايوان والفلبين وجنوب اليابان، ويعمل ريجان ومقره اليابان بطراد صاروخي موجه، يو إس إس أنتيتام، ومدمرة يو إس إس هيغينز.

وأضاف: "في حين أنهم قادرون على الرد على أي احتمال، فهذه عمليات نشر عادية وروتينية"، موضحا أنهم لن يتمكنوا من التعليق على المواقع الدقيقة.

اقرأ أيضا: خالد المشري يفوز برئاسة مجلس الدولة الليبي

الولايات المتحدة لن تخيفها "قعقعة السيوف" الصينية

وقال المسؤول بالبحرية الأمريكية إن السفينة الهجومية البرمائية يو إس إس كانت أيضًا في المنطقة كجزء من انتشار في المنطقة بدأ في أوائل مايو من ميناء سان دييغو.

ومن المتوقع أن تصل بيلوسي، إلى تايبيه في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، حسبما أفاد الأشخاص الذين جرى إطلاعهم على الأمر، إذ قالت الولايات المتحدة إنها لن تخيفها "قعقعة السيوف" الصينية بشأن الزيارة.

تأكيد عمليات الانتشار

ويأتي تأكيد عمليات الانتشار في الوقت الذي تظهر فيه مؤشرات على نشاط عسكري على جانبي مضيق تايوان قبل زيارة بيلوسي.

وقال مصدر مطلع على الأمر لرويترز إنه بالإضافة إلى تحليق الطائرات الصينية بالقرب من الخط الوسطي الذي يفصل الممر المائي الحساس صباح الثلاثاء، ظلت عدة سفن حربية صينية قريبة من الخط الفاصل غير الرسمي منذ يوم الاثنين.

اقرأ أيضا: الخارجية السعودية ترحب بالإعلان الأمريكي عن استهداف وقتل زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي