الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:18 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر بالإسماعيلي يكشف لـ «الطريق» حقيقة رحيل الجهاز الفني عقب مواجهة الأهلي ”ليلة القتلة”.. تجربة نوعية لثقافة الإسكندرية على مسرح الأنفوشي محمود أبو الدهب ل ”الطريق” : أتوقع فوز الأهلي على مازيمبي الكونغولي تاريخ لقاءات الأهلي ومازيمبي السابقة في دوري أبطال إفريقيا الصحة: فحص 434 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية سويلم يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالغربية.. صور ضبط سيدة بتهمة إدارة كيان تعليمي وهمي للنصب والاحتيال في الغربية تفاصيل جلسة جوزية جوميز مع لاعبي الزمالك استعدادا لمواجهة دريمز رضا عبد العال يكشف ل ”الطريق” عن توقعاته لمباراة الأهلي ومازيمبي الكونغولي الضرائب: غموض موقف ضريبة الأرباح الرأسمالية يهدد بخسائر فادحة للبورصة المصرية وزير التعليم العالي: الجامعات الأجنبية بمصر رافد جديد للتنمية العلمية والبحثية التنمية المحلية: بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم.. «إنفوجراف»

«من يلعب بالنار سيحترق حتمًا».. الجيش الصيني يهدد الغزاة

الجيش الصيني
الجيش الصيني

على خلفية التوتر المستمر بشأن الزيارة المحتملة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي إلى تايوان، حذرت قيادة المسرح الشرقي في الصين، اليوم الإثنين، ما أطلقت عليهم "أعداء" البلاد، من غضب بكين، "الجيش الصيني لن يقف مكتوف الأيدي".

واستعرضت بكين قوتها من خلال مقطع فيديو صادر عن قيادة المنطقة العسكرية، ظهرت فيه لقطات من التدريبات المختلفة والوحدات العسكرية، التي توضح الاستعداد الصيني للقتال بناءً على الأمر.

مناورات عسكرية

وأكد الدبلوماسي الصيني المتشدد، يي كاو، الموقف الصيني تجاه الزيارة الأمريكية المرتقبة، مكررًا التحذير الذي وجهته بكين الأسبوع الماضي، حال إصرار بيلوسي على زيارة تايوان، زعمًا بأنها ستضر بمبدأ "صين واحدة".

"من يلعب بالنار حتمًا سيحرق نفسه"، هكذا حذرالرئيس الصيني شي جين بينج، نظيره الأمريكي، جو بايدن قبل عدة أيام، من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي" إلى تايوان.

وفي وقت سابق من اليوم، أطلقت الصين، صاروخ فرط صوتي على بعد 120 كيلو مترًا من تايوان، تزامنًا مع زيارة رئيسة مجلس النواب إلى تايوان، بالإضافة إلى تنفيذ مناورات بالذخيرة الحية قبيل الزيارة المرتقبة.

وفي السياق ذاته، حذرت الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، من رد فعل بكين حول زيارة نانسي بيلوسي لتايوان، قائلة "إن الجيش الصيني لن يبقى مكتوف الأيدي، إذا أصر بيلوسي على زيارة تايوان".

وبحسب وكالة "رويترز"، وصلت نانسي بيلوسي إلى سنغافورة في ساعة مبكرة من صباح اليوم، ضمن جولتها إلى آسيا، والتي انطلقت يوم الجمعة.

اقرأ أيضًا: لن يخرج منها أطراف رابحة”.. بوتين يحذر من الانزلاق إلى معارك نووية

زيارة مرتقبة

وحسبما ذكرت شبكة "NBC news" سيشمل برنامج الرحلة، اليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا وسنغافورة، و رغم أن الرحلة إلى تايوان مدرجة على الجدول، إلا أنه لم يتم تأكيدها حتى الآن.

وفي السياق ذاته، كشف ريك لارسن، النائب الديمقراطي، أن المسؤولين الصينيين يضغطون عليه لمحاولة إحباط رحلة بيلوسي إلى تايوان، حيث توالت الاتصالات الرامية إلى منع زيارة بيلوسي إلى تايوان.

وجدير بالذكر أن بيلوسي كانت تنوي اصطحاب كبار المشرعين في رحلتها، بما في ذلك رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب غريغوري ميكس، ومارك تاكانو، رئيس لجنة شؤون المحاربين القدامى، الذي كان على رأس وفدًا من المشرعين إلى تايوان العام الماضي، لكنهم اعتذروا عن هذه الدعوة.

اقرأ أيضًا: إسرائيل تلمح بامتلاكها سلاحا نوويا.. ورئيس وزراء الاحتلال: «يضمن لنا البقاء»