الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:43 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيكين تعترض على زيارة رئيسة النواب الأمريكي إلى تايوان

بعد إعلان رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، زيارتها لجزيرة" تايوان"، قامت الصين بـ تنظيم التدريبات العسكرية "بالذخيرة الحية"، اليوم السبت، في مضيق تايوان.

المناورات العسكرية بالصين

وقالت الصين إن المناورات التي ستقوم بها، لاتخرج عن حدودها جغرافيًّا، وستجرى في المحيط المباشر للسواحل الصينية.

وتعتزم الصين إعادة توحيد تايون مع البر الصيني دون أن تستبعد القوة لذلك، لأنها تعتبر تايوان الجزيرة البالغ عدد سكانها 24 مليون نسمة جزءًا من أراضيها.

جزيرة تايون

وتعارض بكين أي تواصل رسمي بين جزيرة تايوان وأي دول أخرى، بالتالي تعارض زيارة نانسي بيلوسي، حتى لا تعطي السلطات التايوانية شرعية دولية.

وتضع الصين زيارة بيلوسي في إطارتشكيل استفزازًا كبيرًا، لهم، مع أن مسئولين أمريكيين يزورون بانتظام تايوان التي يفصلها شريط ضيق من المياه عن البر الصين الرئيسي.

وفي سياق متصل، أعلنت السلطات في بيكين المشرفة على الأمن البحري تنظيم «مناورات عسكرية»، اليوم السبت، قبالة سواحل جزيرة بينجتان في إقليم فوجيان (شرق) الواقع قبالة تايوان.

وكشف بيان صدر من بيكين، نقلته وسائل الإعلام الصينية، الجمعة، أنه "ستجري عمليات إطلاق نار بالذخيرة الحية.. بين الساعة 8،00 والساعة 21،00 (منتصف الليل والساعة 13،00 بتوقيت جرينتش)، وسيحظر أي دخول" إلى هذه المياه.

وبينجتان أقرب منطقة صينية إلى تايوان وتقع منطقة المناورات، على مسافة حوالى 120 كلم من السواحل التايوانية.

ولم يذكر البيان رئيسة مجلس النواب الأمريكي "بيلوسي" بالاسم، وهددت بكين في الأيام الماضية بـ"عواقب" كبيرة في حال نفذت المسئولة الأمريكية مشروعها.

وحذر الرئيس الصيني شي جين بينج نظيره الأمريكي جو بايدن، خلال مكالمة هاتفية حول مسألة تايوان من أن "الذين يلعبون بالنار يحرقون أنفسهم في نهاية المطاف".

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، عن أمله في أن يتمكن البلدان من إدارة خلافهما بشأن تايوان "بحكمة".

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة لا تُقيم علاقات دبلوماسية مع تايبه وتعترف بالنظام الشيوعي في الصين على أنه الممثل الوحيد للصين، لكن أمريكا تدعم وتبيع لجزيرة تايون أسلحة وتشيد بنظامها "الديمقراطي"، وربما تقوم "بيلوسي" بزيارتها خلال الأيام المقبلة.

وذكر الجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية للصحفيين، إنه إذا طلبت بيلوسي "دعمًا عسكريًّا فسنفعل ما هو ضروري لضمان قيامها بمهمتها على أكمل وجه".

اقرأ ايضاً:إيلون ماسك يقاضي «تويتر »