الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:16 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مناورات عسكرية صينية روسية تثير اهتمام اليابان غربي المحيط الهادئ

المناروة العسكرية
المناروة العسكرية

نفذت سفن حربية روسية وصينية دوريات مشتركة لها غربي المحيط الهادئ، هي الأولى من نوعها على مدار الأسبوع الماضي، بعد مناورات عسكرية نفذت في بحر اليابان في وقت سابق من الشهر الحالي.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت أن السفن عبرت مضيق تسوغارو للمرة الأولى في إطار الدوريات. 

ويعتبر المضيق مياها دولية لكنه يفصل بين الجزيرة الرئيسية في اليابان وجزيرة هوكايدو الشمالية، ما اعتبرته وزارة الدفاع اليابانية تحركات "غير عادية".

 

اقرأ أيضا : الرئيس الأوغندي يتعهد بملاحقة مرتكبي الحادث الإرهابي في كمبالا

 

وأضافت "الدفاع الروسية" أن سفنا حربية روسية وصينية قامت بأول دوريات مشتركة لها في الجزء الغربي من المحيط الهادئ على مدار الأسبوع المنصرم، وهي خطوة قالت اليابان إنها كانت تراقبها.

 

وراقبت اليابان المناورات البحرية التي أجريت بين يومي السبت والأحد عن كثب، وقالت قبل أسبوع إن مجموعة من عشر سفن من الصين وروسيا عبرت مضيق تسوغار، والذي يفصل بين الجزيرة الرئيسية في اليابان وجزيرة هوكايدو الشمالية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيانها إن مجموعة السفن عبرت مضيق تسوغارو للمرة الأولى في إطار الدوريات، ويعتبر المضيق مياها دولية.

وأضافت الوزارة أن مهام هذه الدوريات هو إظهار علمي دولتي روسيا والصين والحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادي، وحماية مجالات الأنشطة الاقتصادية البحرية للبلدين.

 

من جهتها أفادت وزارة الدفاع الصينية الأحد، بأن التدريبات المشتركة كانت تهدف إلى المزيد من تطوير الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين وروسيا في المرحلة الجديدة وتعزيز قدرات العمل المشترك للطرفين والحفاظ بالشراكة على الاستقرار الاستراتيجي الدولي والإقليمي، وورد في تقرير على موقع الوزارة الإلكتروني بأن العملية كانت في إطار التعاون السنوي بين البلدين ولم تستهدف أطرافا ثالثة.