الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:29 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليابان تواجه عاصفة استوائية خطيرة وإخلاء العديد من المناطق

أرشيفية
أرشيفية

أعلن مسؤولو الأرصاد اليابانيون أن عاصفة استوائية - "ميري" - توغلت في اليابان، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة على جزيرة هونشو الرئيسية حيث اتجهت شمالًا نحو العاصمة طوكيو.

ووفقا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية، هبطت العاصفة الاستوائية ميري على اليابسة في محافظة شيزوكا، جنوب غرب طوكيو مما تسبب في هطول أمطار غزيرة مع رياح عاتية، مما أدى إلى تحذيرات من الانهيارات الطينية والفيضانات.

إلغاء الرحلات الجوية والقطارات

وأفادت وسائل الإعلام المحلية نقلا عن شركات الكهرباء أن آلاف الأسر في محافظة شيزوكا عانت من انقطاع التيار الكهربائي بسبب الصواعق، وفي الوقت نفسه، تم إلغاء الرحلات الجوية والقطارات في جميع أنحاء الجزيرة، حسبما ذكرت التقارير.

اقرأ أيضا: باتت وشيكة.. وزير الخارجية الأمريكي الأسبق يحذر من حرب بين ثلاثي العالم

تحذيرات من حدوث فيضانات

وتعرضت طوكيو، العاصمة، والمناطق المحيطة بها، لأمطار غزيرة دورية، وأصدرت وكالات الأرصاد الجوية وقوات الإغاثة من الكوارث تحذيرات من الأمواج العالية في المناطق الساحلية لطوكيو ومحافظة كاناغاوا، جنوب غرب طوكيو، ومناطق أخرى مجاورة.

وحذرت السلطات المواطنين من الاقتراب من الأنهار أو غيرها من المسطحات المائية، وقد ترتفع منسوبها فجأة، وقالوا إن هطول الأمطار كان من المتوقع أن يتفاقم في طوكيو ومناطق شمال المدينة في المساء، وصدرت تحذيرات من حدوث فيضانات ورياح عاتية وهطول امطار غزيرة فى منطقة طوكيو.

إلغاء 10 رحلات داخلية

وألغت جميع خطوط نيبون الجوية ما لا يقل عن 10 رحلات داخلية، بينما ألغت شركة الطيران منخفضة التكلفة أيضًا بعض الرحلات، وأوقفت شركة الخطوط الجوية اليابانية 23 رحلة طيران، وتأخرت خدمات القطارات السريعة، وتم تخفيض حدود السرعة في الأنفاق في شيزوكا مؤقتًا كإجراء تحذيري كما تم إغلاق أجزاء من طريق تومي السريع ، الذي يربط طوكيو مع ناغويا، مؤقتًا بسبب الأمطار الغزيرة.

أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية على المنازل

وعرضت وسائل الإعلام اليابانية شريط فيديو يظهر أنهار تتصاعد بشكل خطير، كادت تصل إلى أسطح الجسور، مع هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية على المنازل.

وأظهرت مقاطع فيديو أشخاصًا يندفعون في الشوارع ويتشبثون بمظلاتهم ويبحثون عن مأوى، ومن المتوقع أن تتسبب ميري في هطول ما لا يقل عن 300 ملم من الأمطار في أجزاء من وسط هونشو، حسبما أفادت إدارة الأرصاد الجوية، مما قد يعطل فترة العطلة "السعيدة" في البلاد عندما يقوم العديد من اليابانيين برحلات لزيارة أسرهم، ولقد شهد ثالث أكبر اقتصاد في العالم في كثير من الأحيان آثاراً مدمرة للعواصف الموسمية، مما أدى إلى وفيات وإصابات وأضرار في الممتلكات بسبب الأمطار الغزيرة التي تكسر السدود وتفجر أسطح المنازل وتقطع خطوط الكهرباء.

أوامر لمئات الآلاف من الأشخاص بالإخلاء في جنوب اليابان

وفي عام 2020، صدرت أوامر لمئات الآلاف من الأشخاص بالإخلاء في جنوب اليابان بسبب إعصار هايشن. قامت الشركات بإغلاق مصانعها مؤقتًا كإجراء احترازي، وفي العام الذي سبق ذلك، واجهت اليابان هاجيبيس - أحد أقوى الأعاصير منذ عقود - التي اجتاحت الأجزاء الوسطى والشمالية الشرقية من الدولة الجزيرة، مما تسبب في فيضانات واسعة النطاق ومقتل العشرات من الناس.

اقرأ أيضا: بدء انطلاق مناورات «الغضب العارم 22» بين القوات السعودية والبحرية الأمريكية